أدانت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الأربعاء استهداف طائرة مسيرة تركية..المزيد

مصر,تركيا,العراق,وزارة الخارجية,اردوغان

الخميس 26 نوفمبر 2020 - 05:21
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

مصر تُعلن عن غضبها من تصرف تركيا

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أدانت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم الأربعاء، استهداف طائرة مُسيرة تركية لإحدى المركبات التابعة لحرس الحدود العراقي في منطقة "سيدكان" شمال العراق أمس الثلاثاء، مما أسفر عن مقتل عدد من العسكريين العراقيين.



وأكدت الخارجية، في بيانها، أن ذلك يمثل انتهاكا مرفوضا لسيادة العراق الشقيق، وتهديدًا جديدًا للأمن والاستقرار الإقليمي.

وقدمت الخارجية خالص تعازي مصر لأسر الضحايا وللجيش العراقي الباسل، مؤكدة على تضامُن مصر حكومةً وشعبا مع حكومة وشعب العراق الشقيق في مواجهة تلك الممارسات الاستفزازية.

وشددت الخارجية على ضرورة احترام كامل سيادة العراق ووحدة وسلامة أراضيه ضد أي تدخل خارجي.

تصريح عاجل من سامح شكري بشأن سد النهضة  

وفي سياق آخر أكد وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الأربعاء، بعد الإدلاء بصوته في انتخابات مجلس الشيوخ أن العملية الانتخابية تسير بشكل جيد وتدار بإتقان، داعيًا المواطنين إلى المشاركة في التصويت وممارسة الحق الدستوري، من خلال اختيار مرشحين يعبرون عن إرادته.

وأضاف: "إذا كنا حريصين على مستقبل هذا الوطن علينا المشاركة بالعمل والممارسة السياسية بما يخدم مصلحة الوطن والانطلاق إلى الأمام.

قال وزير الخارجية، إن مصر مستمرة في إعطاء الأولوية للمفاوضات، مؤكدًا أنه سوف يتم الحرص والحفاظ على مصالح مصر المائية واتخاذ كل إجراء، وكل مؤسسات الدولة تعمل على حماية حقوق مصر المائة، من خلال تلك المفاوضات.

سامح شكري: سنوفر جسرًا بحريًا لإعادة إعمار بيروت    

وأكد، وزير الخارجية على هامش مؤتمر صحفي عقب لقاءه بالرئيس اللبناني:"نحن نرى أهمية تكثيف الجهود في هذه المرحلة في المجالات كافة، وقد أقمنا جسرًا جويًا للمساعدات الانسانية، والجسر البحري لتوفير الاحتياجات الخاصة بإصلاح ما تم إتلافه وإعادة الإعمار، ولدينا الإستعداد الكامل للوقوف الى جانب الشعب اللبناني الشقيق".

وعن الأزمة الأخيرة التي لحقت ببيروت قال وزير الخارجية: "سنقف مع لبنان في كل التحديات خاصة في الوضع السياسى الراهن"، مشيرًا إلى أن المستشفى الميدانس المصري قدم خدمات لكل المواطنين ودورها حيوي في تقديم الرعاية الصحية.

وأكد سامح شكري: المساعدات الإنسانية والطبية التي وصلت لبنان كان لها أثر كبير، مؤكدًا: نتضامن مع الشعب اللبناني وتعازينا له.