كثيرا ما نمر بفترات من الإكتئاب التي لا نستطيع الفكاك من براثنها بسهولة نشعر بإنعدام الطاقة وفقدان الرغبة في

الإكتئاب,الغذاء الصحي,التخلص من الإكتئاب,التمرينات الرياضية

السبت 26 سبتمبر 2020 - 23:37
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

البحث عن السعادة.. 10 طرق للتخلص من الاكتئاب

كثيرًا ما نمر بفترات من الإكتئاب التي لا نستطيع الفكاك من براثنها بسهولة، نشعر بانعدام الطاقة وفقدان الرغبة في فعل أي شيء مهما كُنّا نحبه، لكن رغم كل شيء يجب أن نُحاول ألا نستسلم، خلال السطور التالية يُمكنك أن تجد بعض الطرق والعادات اليومية البسيطة التي بإمكانها أن تُساعدك على التخلص من الاكتئاب.

  1. تناول الطعام بذكاء لدعم عقلك وجسمك:

لا توجد أطعمة مُحددة تُعالج الاكتئاب، ولكن النظام الغذائي الصحي يمكن أن يكون جزءًا من خطة العلاج الشاملة. اجعل وجباتك خفيفة وتحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

كذلك يُمكنك اختيار الأطعمة التي تُعزز مزاجك، فتقول بعض الدراسات أن أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين ب 12 قد يلعب دورًا إيجابيًا في دعم وتعزيز المواد الكيميائية في الدماغ التي تؤثر على الحالة المزاجية ووظائف الدماغ الأخرى.

تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والماكريل على أوميغا 3. وكذلك بذور الكتان، والمكسرات، وفول الصويا، والخضروات ذات اللون الأخضر الداكن. كذلك تُعدّ المأكولات البحرية مصدرًا جيدًا لـ B12، ولكن يمكن للنباتيين الحصول عليها من الحبوب المدّعمة ومنتجات الألبان والمُكملات الغذائية.

عليك أن تُجرّب أيضًا الكربوهيدرات قليلة الدسم من أجل انتعاشك، فالكربوهيدرات ترفع مستوى السيروتونين الكيميائي في الدماغ، مما يعزز إحساسك بالرفاهية. يُمكنك الحصول على الكربوهيدرات من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، والتي تمنحك أيضًا الألياف.

  1. اشرب كمية أقل من الكافيين:

هل تحتاج حقًا الكثير من القهوة في اليوم؟ غالبًا ما يُصاحب الاكتئاب الشعور بالقلق. والكثير من الكافيين يمكن أن يجعلك عصبيًا أو متوترًا أو قلقًا. بينما لم يجد العلماء رابطًا واضحًا بين الكافيين والاكتئاب، لكن الكافيين مُرتبط بشعورك بالقلق والعصبية، لذلك يجب التقليل من تناوله لتقليل فرص إصابتك بهذه الحالة وتحسين نومك.

  1. عالج ما يؤلمك جسديًا:

عندما تتأذى وتتألم بسبب مرض ما أو اضطراب في صحتك بشكل عام، يكون من الصعب أن تظل في حالة مزاجية جيدة. حاول الحصول على مشورة صحية موثوقة تجاه أي اضطراب صحي تشعر به.

  1. التمرينات الرياضية تساعد على تغيير ما تشعر به:

تعمل التمارين الرياضية بشكل مماثل تقريبًا لمضادات الاكتئاب بالنسبة لبعض الأشخاص. ليس عليك أن تُشارك في ماراثون للجري. فقط يمكن للتمشية مع صديق أن تؤدي الغرض. أحرص على ممارسة الرياضة في معظم أيام الأسبوع. ستشعر بتحسن جسديًا، وتنام بشكل أفضل في الليل، وتعزز حالتك المزاجية.

عليك اختيار تمرينًا تستمتع به حتى تواظب على أدائه، فإذا كنت لا تحب الركض فلن تستطيع المواظبة على القيام به، يمكنك الاختيار بين المشي أو ممارسة رياضة الجولف بدون عربة أو ركوب الدراجة أو لعب التنس أو السباحة. الشيء المهم هو اختيار شيء تحبه. حتى تتطلع إلى القيام به وستشعر بتحسن عندما تفعله.

يُمكنك أيضًا التدّرب مع الآخرين للحصول على الدعم الاجتماعي، فيمكن أن يساعدك التواصل مع أشخاص آخرين في التغلب على مشاعر الاكتئاب البطيئة والوحدة. انضم إلى مجموعة تمارين أو تدرب مع صديق. ستبقى على اتصال وستحصل على الدعم للحفاظ على صحتك النفسية.

  1. تأكد من حصولك على ما يكفي من ضوء الشمس:

هل تشعر بمزيد من الاكتئاب خلال أشهر الشتاء المظلمة والباردة؟ قد يكون لديك اضطراب عاطفي موسمي، إنه أكثر شيوعًا في الشتاء، عندما يكون ضوء الشمس أقل. يمكنك علاج هذا الاضطراب بالعلاج بالضوء ومضادات الاكتئاب ومكملات فيتامين د.

  1. استكشف مشاعرك:

إن الرسم أو التصوير الفوتوغرافي أو الموسيقى أو الحياكة أو الكتابة في المجلات كلها طرق يمكنك من خلالها استكشاف مشاعرك والتعبير عما يدور في ذهنك. الهدف ليس إنشاء تحفة فنية. افعل شيئًا يسعدك. قد يساعدك ذلك على فهم هويتك بشكل أفضل وكيف تشعر.

  1. خصص وقتًا للاسترخاء اليقظ:

يمكن أن يزيد التوتر والقلق من أعراض الاكتئاب لديك ويجعلان التعافي أكثر صعوبة. تعلم كيفية الاسترخاء. قد تفكر في دروس اليوجا أو التأمل. لكن يمكنك ببساطة الاستماع إلى الموسيقى الهادئة أثناء أخذ حمام دافئ طويل.

  1. تطوع وشارك في مجتمعك:

عندما تقضي وقتًا مع أشخاص أو أشياء تهتم بها، يمكنك استعادة الشعور بالهدف. ولا يتطلب الأمر الكثير للبدء. يمكنك التطوع مع جمعية خيرية. أو الانضمام إلى مجموعة ثقافية مثلًا، ستشعر بالرضا عن نفسك عندما تقابل أشخاصًا جدد وتقوم بأشياء جديدة.

  1. حافظ على وجود الأصدقاء والعائلة في حياتك:

الأشخاص الذين يحبونك يريدون دعمك. إذا قمت بإلغائهم من حياتك وحساباتك، فلن يتمكنوا من ذلك. إذا سمحت لهم بالتواجد، ستشعر بتحسن كبير. اتصل بصديق واذهب في نزهة على الأقدام. تناول فنجانًا من القهوة مع شريكك. قد تجد أنه من المفيد التحدث عن اكتئابك. إنه شعور جيد أن يكون هناك من يستمع إليك.

  1. احصل على النوم الذي تحتاجه:

الاكتئاب يجعل من الصعب الحصول على قسط جيد من الراحة. ينام بعض الناس كثيرًا. لا يستطيع الآخرون النوم بسهولة. لضبط نومك، حاول النوم والاستيقاظ في نفس الأوقات كل يوم. استخدم تقنيات الاسترخاء لمساعدتك. جودة النوم الذي تحصل عليه تجعل عقلك وجسمك يشعران بتحسن.

المصدر:

Everyday Ways to Ease Depression

https://www.webmd.com/depression/find-happy-17/slideshow-depression-diet-stress-exercise