لا يختلف اثنان عن الدور العظيم الذي تلعبه المرأة في المجتمع وداخل كيان الأسرة وكذلك دورها في مساندة الرجل

مصر,الرجل,الأسرة,المجتمع,دول

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 00:01
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

تساهم في بناء الأسرة وتقود دول كبرى

"المرأة".. كيف حققت المعادلة الصعبة في سنوات وجيزة؟

لا يختلف اثنان عن الدور العظيم الذي تلعبه المرأة في المجتمع وداخل كيان الأسرة وكذلك دورها في مساندة الرّجل وسوق العمل، فقد لعبت منذ قديم الأزل أدوارا متميزة في كل المجالات تقريبًا، واعتمد عليها الرجل في الزراعة والصناعة والإنتاج.

وساهمت المرأة في فترات عديدة في وضع القوانين والسياسات، وكان دورها في المجتمع حساسا جدا وكبيرا في الوقت ذاته، وكانت ولا تزال عاملا أساسيا في قيام المجتمع ونهوضه ودورها مهم جدا للإنسانية بأكملها فهي أم العالم والمهندس والمفكر، وهي التي تضمن الاستقرار الأسري وبناء العائلة والترابط الاجتماعي وغيرها من الصفات الحميدة.

أدوار إيجابية عديدة داخل الأسرة

والأدوار التي تقوم بها المرأة داخل الأسرة تنعكس إيجابيا على المجتمع ككل، فهي الأكثر حرصا على مشاكل الأبناء ومحاولة حلها وتجلس معهم أوقاتا أطول وتمنحهم شعورا بالدفء الأسرة خاصة في الأوقات الصعبة التي يواجهون فيها المشاكل والأزمات، وبالتالي فإنها تسعى لتربية وتنشئة الأطفال على مبادة الحياة السليمة.

وتساهم المرأة في البناء الفكري لأطفالها، عن طريق تعليمهم منذ الصغر وهي التي تحرص على مراجعة دروسهم أيضا وغرس القيم الاجتماعية والعادات والتقاليد وتعرفهم بالواجبات والأصول والسلوكيات الصحية وإبعادهم عن تلك الخاطئة التي تسبب ضررا لهم ولمجتمعهم وبالتالي فدورها لا يمكن أن يقوم به أحد سواها.

تقوم بأدوار الرجل في مناسبات عديدة

وداخل الأسرة لا يقتصر دور المرأة على إعداد الطعام، بل أنها تقوم بدور الرجل في الكثير من الأوقات وتكون هي رب وربة الأسرة في ذات الوقت وتعمل على تعويض غيابه سواء في حال وفاته أو سفره، وتكون المسؤولية بأكملها على عاتقها.

وفيما يخص سوق العمل، فإن هناك مجالات تتميز فيها المرأة وترتقي، وأصبحت حاليا تأخذ دورا كبيرا لم يكن متاحا لها في الماضي فهي تشكل جزءًا لا يتجزأ من المجتمعات العربية وفي التعليم فإن الفتيات يأخذن حظوظا ربما تفوق الذكور بكثير.

كما أن للمرأة حقوق سياسية اكتسبتها بفضل صمودها ووقوفها وراء مطالبها، فصوتها الآن يعد مؤثرا جدا في توجيه الناخبين نحو مرشح معين وإبعادهم عن آخر، وبالتالي تتحكم في مصير دول كبرى، وفي دول أخرى تحرص السيدات على الذهاب إلى صناديق الاقتراع أكثر من الرجال.

تشارك في السياسة وتترأس دول كبرى

وعانت المجتمعات القديمة من تهميش واضح لدور المرأة، أما الآن فأصبح وجودها ومشاركتها في العملية السياسية دليلا على تمتع الدولة بالديمقراطية الكافية، فهناك مُشرعين من الرجال والنساء، ويكملان بعضهما البعض في سن القوانين المنظمة.

وحاليا تشغل المرأة العديد من المناصب السياسية في دول العالم حتى أنها تترأس دول كبرى وتتحكم في اتخاذ قرارات مصيرية متعلقة بالدولة التي تحكمها ومحيطها الإقليمي والخارجي أيضا، بل أن بعض الدول تشترط وجود نساء في مناصب بعينها وتحظرها على الرجال.

حلقة الوصل في المجتمعات الريفية وقائدة للجيوش

وفي المجتمعات الريفية، دور المرأة ملحوظ جدا في الزراعة والاقتصاد، فهي تتحمل العبء الأكبر في إعالة الأسرة وتوفير متطلباتها ، فهي المسؤولة عن الزراعة وإطعام الماشية وكذلك إنتاج الألبان والجبن وبيعها وتوفير عائد مادي للأسرة.

وتلعب المرأة أدوارا في كل المجالات تقريبا حتى القوات المسلحة والجيوش، فإنها عنصر أساسي سواء في المشاركة في العمليات القتالية أو التمريض والإدارة والهندسة والحراسة، ومن النساء من ارتقت في المناصب ووصلت إلى رتب عسكرية عالية .