استطاع أن يحفر أسمه وأعماله في قلوب محبيه فأدواره الفنية التي تميزت بالتنوع أدت إلى تغلغله.. المزيد

الزعيم,المصير,عادل إمام,ذكرى وفاة نور الشريف,وفاة نور الشريف,نور الشريف وعادل إمام,نور الشريف والزعيم

السبت 26 سبتمبر 2020 - 04:07
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

ظهرت موهبته في التمثيل منذ صغره

في ذكرى وفاته.. أعمال تفوق فيها نور الشريف على عادل إمام

نور الشريف
نور الشريف

استطاع أن يحفر اسمه وأعماله في قلوب محبيه، فأدواره الفنية التي تميزت بالتنوع أدت إلى تغلغله في قلوب محبيه، وأدخلته كل بيت مصري، بل وعربي أيضًا، فهو أحد الفنانين الذين عشقوا التمثيل وبرعوا فيه حتى أصبح أحد أهم فناني جيل العمالقة، وتمسك بالتمثيل حتى وافته المنية، فمن منا ينسى عبد الغفور البرعي، والدالي، وعاشور الناجي، وسماحة الناجي، وناجي العلي، والحاج متولي، وغيرهم الكثيرين، إنه الفنان نور الشريف.



وتحل علينا اليوم الذكرى الخامسة لوفاة الفنان نور الشريف، والذي توفي عن عمر يناهز الـ69.

وبدت موهبة نور الشريف الفنية منذ نعومة أظافره، ودراسته بالمدرسة؛ حيث انضم لفريق التمثيل الخاص بها، وكان أيضًا لاعبًا في أشبال كرة القدم بنادي الزمالك، فشغفه بالتمثيل أبعده عن كرة القدم، والتحق بكلية التجار جامعة عين شمس، ولكنه لم يمكث بها كثيرًا، حتى اتجه للالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وذلك عام 1967، وتخرج  منه بتقدير امتياز، وحصل على المركز الأول في ترتيبه على الدفعة، وعام 1972 تزوج من الفنانة بوسي، وأنجب منها ابنتيه مي وسارة.

وصرح الفنان نور الشريف، خلال لقائه في برنامج جملة مفيدة، والذي كانت تقدمه الإعلامية منى الشاذلي، أنه لا يغير من الزعيم عادل إمام، وأنه تعاون معه في التمثيل عدة مرات، وفي أعمالهما الأخيرة كان اسم الزعيم يسبقه، ولكن في البداية كان نور هو الأول، وأشار إلى أن هذا لا يعنيه، لأن هناك قاعدة في عالم الاحتراف على حد تعبيره، أن صاحب الأجر الأعلى يتم وضع اسمه في البداية، وعلق: "عادل إمام ربنا يزيده ناجح أوي لأنه ناجح ككوميديان.. إنما أنا مملكش قدرة الكوميديان بس أملك قدرة التمثيل باللغة العربية في شكل مفيش زميل يقدر يعمله".

ويرصد "اليوم الجديد"، في السطور التالية، أبرز أعمال الفنان نور الشريف، والذي أداها باللغة العربية.

عمر بن عبد العزيز

وتدور أحداث مسلسل عمر بن عبد العزيز، حول السيرة الذاتية لخامس الخلفاء الراشدين، من نشأته إلى أن وصل للحكم، ويبرز العمل فترة حكمه بالعدل الذي ساد في عصره، والحروب، وطريقة قيادته للبلاد، والفتوحات الإسلامية التي شارك فيها.

ومسلسل عمر بن عبد العزيز، من بطولة نور الشريف، وسيد زيان، وعمر الحريري، ورشوان توفيق، وعبد الرحمن أبو زهرة، وأشرف عبد الغفور، وهالة فاخر، ومديحة حمدي، وسناء شافع، وسوسن بدر، ومدحت مرسي، ومن تأليف عبد السلام أمين، وإخراج أحمد توفيق.

هارون الرشيد

مسلسل هارون الرشيد، تم إنتاجه عام 1997، وتدور أحداثه حول فترة حكم الدولة العباسية، وتحديدًا فترة حكم الخليفة هارون الرشيد، ويحاول أن يوضح أحوال البلاد في ظل هذا الحكم، والأمجاد التي حققتها الدولة العباسية، ويرتكز كثيرًا على الجانب الشخصي للخليفة، واشتهاره بحبه للنساء، ودخوله في العديد من العلاقات النسائية، والصراع بين النساء في القصر.

ويجسد الفنان نور الشريف فيه دور هارون الرشيد، ويشاركه في البطولة كل من عبلة كامل، وأشرف عبد الغفور، ومحمود الجندي، ورشوان توفيق، ومنى عبد الغني، وهدى سلطان، ومديحة حمدي، ومصطفى متولي، وهو من تأليف عبد السلام أمين، وإخراج أحمد توفيق.

المصير

وتتناول قصة فيلم المصير، الصراع بين "أبو جعفر المنصور"، والفيلسوف "ابن رشد"،  وهو من إنتاج 1997، والأحداث تدور في القرن الثاني عشر، في بلاد الأندلس، وتحديدًا في فترة حكم أبو جعفر المنصوري، حيث أن ابن رشد يخوض صراع مع الخليفة بسبب السطلة السياسية، فبالرغم من صداقتهم بالصغر إلا أن هذا انقلب إلى عداء، وتحاول السلطة الدينية المتطرفة لجذب ابن رشد تجاهها.

وجسد الفنان نور الشريف في فيلم المصير، شخصية ابن رشد، وهو من بطولة ليلى علوي، ومحمود حميدة، وخالد النبوي، ومحمد منير، وأحمد فؤاد سليم، وأحمد مختار، وعبد الله محمود، وسيف عبد الرحمن، وروجينا، مجدي إدريس، ومن تأليف، وإخراج يوسف شاهين.