ردت منظمة الصحة العالمية على إعلان روسيا الانتهاء من تطوير أول لقاح ضد فيروس كورونا المستجد وأكدت منظمة الصحة

روسيا,فيروس كورونا,الصحة العالمية,لقاح كورونا,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن

الإثنين 30 نوفمبر 2020 - 22:05
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أول تعليق من منظمة الصحة العالمية بشأن لقاح كورونا

الصحة العالمية
الصحة العالمية

ردت منظمة الصحة العالمية على إعلان روسيا الانتهاء من تطوير أول لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، وأكدت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء، أنها تتابع التقدم الذي أحرزته روسيا حول تطوير لقاح فيروس كورونا، محذرة من أن التقدم في مكافحة الفيروس لا ينبغي أن يضر بالسلامة.



وأما بشأن  إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق أن روسيا سجلت أول لقاح لفيروس كورونا في العالم في مؤتمر صحفي للأمم المتحدة، فقال متحدث باسم منظمة الصحة العالمية إن الوباء يهدد الأرواح والاقتصادات.

وأضاف المتحدث طارق جساريفيتش: من الضروري الالتزام بجميع تدابير الصحة العامة، التي نعلم أنها فعالة، ونحتاج إلى مواصلة الاستثمار وتسريع تطوير علاجات ولقاحات آمنة وفعالة ستساعدنا في الحد من انتقال الأمراض مستقبلا.

وأوضح بوتين في اجتماع لأعضاء الحكومة في موسكو أن اللقاح الذي طوره مركز جاماليا القومي للبحوث، تم تسجيله رسميًا لدى وزارة الصحة الروسية.

وبحسب كيريل ديمترييف،  رئيس الصندوق السيادي الروسي، فإن نحو 20 دولة أجنبية طلبت مسبقًا أكثر من مليار جرعة من اللقاح الروسي لافتا إلى أن الإنتاج الصناعي سيبدأ في سبتمبر المقبل.

دخول أول لقاح مضاد لفيروس كورونا

وفي سياق آخر، أعلن ألكسندر جينتسبورج مدير مركز جاماليا الروسي لبحوث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة، عن دخول أول لقاح في العالم لعلاج فيروس كورونا سيجرى بالتزامن مع إطلاق المرحلة الثالثة من العقار في موسكو، وذلك وفقًا لما ذكرته روسيا اليوم الإخبارية الروسية.

 وقال جينتسبورج: ستجري المرحلة الثالثة في موسكو، ويبدأ التداول المدني أيضًا في المناطق.. لن يكون كافيا بالنسبة لـ85 منطقة في البلاد، ولكن لـ10 وحتى 15 منطقة"، بحسب وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء.

تسجيل المتطوعين بالمركز

وأوضح أن المركز على استعداد لبدء المرحلة الثالثة من الاختبار ولو حتى اليوم، مؤكدا أنه مع استلام المخصصات المالية سيبدأ على الفور، وسنسجل جميع المتطوعين البالغ عددهم 2000 شخصا، وسيتم خلال المرحلة النهائية مراقبة استجابة متلقي اللقاح.

وأشار  إلى أنه لا يعرف كيف ستجري عملية التطعيم في المناطق، "هل ستكون هناك طوابير أم لا؟".