كشف ألكسندر جينتسبورج مدير مركز جاماليا الروسي لبحوث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة أن دخول أول لقاح في العالم

روسيا,الرئيس الفلسطيني,الرئيس الروسي,كورونا,فيروس كورونا,لقاح كورونا,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله

الإثنين 30 نوفمبر 2020 - 22:25
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الكشف عن موعد التطعيم العام بلقاح ضد فيروس كورونا

لقاح كورونا
لقاح كورونا

كشف ألكسندر جينتسبورج مدير مركز جاماليا الروسي لبحوث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة، أن دخول أول لقاح في العالم لعلاج فيروس كورونا سيتم إجراؤه بالتزامن مع إطلاق المرحلة الثالثة من العقار في موسكو، وذلك وفقًا لما ذكرته روسيا اليوم الإخبارية الروسية، وقال جينتسبورج: ستجري المرحلة الثالثة في موسكو، ويبدأ التداول المدني أيضًا في المناطق.. لن يكون كافيا بالنسبة لـ85 منطقة في البلاد، ولكن لـ10 وحتى 15 منطقة"، بحسب وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء.



تسجيل المتطوعين بالمركز

وأكد جينتسبورج، أن المركز مستعد لبدء المرحلة الثالثة من الاختبار ولو حتى اليوم، موضحا أنه بمجرد استلام المخصصات المالية سيتم البدء على الفور، وسنسجل جميع المتطوعين الذي يبلغ عددهم 2000 شخصا، وسيتم خلال المرحلة النهائية مراقبة استجابة متلقي اللقاح.

ولفت  إلى أنه لا يعرف كيف ستجري عملية التطعيم في المناطق، "هل ستكون هناك طوابير أم لا؟".

تهنئة الرئيس الفلسطيني لفلاديمير بوتين

وفي سياق آخر، قدم الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، اليوم،  تهنئته لنظيره الروسي فلاديمير بوتين، لتوصل العلماء في المختبرات الروسية إلى انتاج وتسجيل أول لقاح في العالم مضاد لفيروس كورونا المستجد.

وبعث عباس، في برقية التهنئة لبوتين، بشأن جهود العلماء والمختبرات الروسية التي توصلت إلى هذا السبق العلمي، قائلًا: "نتمنى لكم ولشعبكم وبلدكم الصديق المزيد من النجاحات، متطلعين إلى توجيهاتكم النبيلة بأن يستفيد شعبنا من هذا اللقاح، بحيث تكون دولة فلسطين من أوائل الدول التي تحظى بعنايتكم في هذا الشأن، خاصة أنكم سبق وأن قدمتم لنا مساعدات وتجهيزات طبية لمواجهة هذه الجائحة الخطيرة".

وجاءت هذه التهنئة بعد إعلان الرئيس الروسي، اليوم، عن تسجيل أول لقاح ضد كورونا المستجد في العالم، والذي من المنتظر أن تبدأ روسيا في إنتاجه خلال الأسابيع المقبلة.

تطوير لقاح ضد فيروس كورونا

وفي وقت سابق أعلن مركز جماليا الطبي الروسي عن تطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد،  وسيسجل في الأيام المقبلة، مؤكدًا أنه جاري العمل حاليا على إعداد كميات كبيرة من اللقاح حيث سيتم تطعيم الفئات الأكثر تعرضا للمرض من العاملين في المجال الطبي، وكبار السن أولا.

وأشار المركز الروسي، إلى أن تأثير التطعيم سيصبح ملحوظا عندما يتشكل ما يسمى بالمناعة السكانية، وعندما يكون انتقال الفيروس مستحيلا عمليا، كما أن سرعة ذلك ستعتمد على عدد الأشخاص الذين يتم تطعيمهم، ومدى انتشار التطعيم.