عندما ينتقل الناس إلى العمل عن بعد تكون لديهم في الأغلب بعض الإشكاليات والتي منها.. المزيد

العمل من المنزل,بناء الثقة بين فريق العمل

الأحد 27 سبتمبر 2020 - 22:38
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

في حالة العمل عن بعد..

4 طرق لبناء الثقة بين الموظف ومديره

العمل عن بعد
العمل عن بعد

توجد الكثير من الإشكاليات لدى المواطنين عندما ينتقلون إلى العمل عن بُعد، ولا تقتصر هذه الإشكاليات على الموظفين فقط بل تمتد للمديرين أيضًا، ومنها:  كيف يعرف المديرون عن بُعد أن موظفيهم يعملون؟، وكيف يمكن للموظفين أن يُظهروا لرؤسائهم أنهم ينجزون الأشياء؟.



يمكن أن يؤدي عدم اليقين والشك في الآخر هنا إلى مشكلتين شائعتين، وينتهي الأمر بالمديرين إلى مُحاولة الإدارة التفصيلية والإلمام بكافة الجوانب وتتبع كافة مراحل العمل، وينتهي الأمر بالعاملين أن يعملوا فوق طاقتهم لإثبات أنفسهم؛ وكلتا الحالتين يمكن تجنبهما إلى حد كبير، فالحل هنا ببساطة هو الثقة.

وإذا تمكنت من تعزيز الثقة، فسوف يزدهر فريقك الذي يعمل عن بُعد، وهذه بعض النصائح حول كيفية بناء الثقة بين عناصر الفريق الذي يعمل عن بُعد.

الشفافية

تُصبح الشفافية أكثر أهمية في بيئة العمل عن بُعد، ومع عمل كل شخص بمفرده، يكون من الأسهل كثيرًا حجب المعلومات عن طريق الخطأ أو عدم توفير سياق كافٍ لإشراك زملائك في الفريق، ومن خلال بذل جهدك لتقديم المعلومات كاملة دون إغفال بعضها، فهذا يعني أنه نادرًا ما ستكون هناك مفاجآت، وإذا كنت تريد بناء الثقة، فلا ينبغي أن يكون لديك مفاجآت.

عرّف الفريق على بعضه البعض

كلما زادت معرفتك بالناس، زادت ثقتك بهم. لذلك يجب أن تُدرك الفرق العاملة عن بُعد أن التواصل الاجتماعي أولوية، ويمكن الاستعانة مثلًا بمكالمات الفيديو مع أفراد فريقك.

ولا يجب أن يُنظر إلى الوقت الذي يقضيه أعضاء الفريق في التواصل مع بعضهم البعض على إنه وقت ضائع، ويوفر هذا الوقت الكثير من الأزمات والمشكلات التي قد يصنعها عدم التواصل المُباشر، والتعرّف على الأشخاص الذين تعمل معهم، سيُمكنك من الوثوق بهم أكثر عندما يحين وقت إنجاز المهام.

إذا كُنت مدير الفريق، اقض الدقائق الخمس الأولى من اجتماعاتك الفردية فقط لطرح أسئلة حول حياة هذا الشخص، وقد يبدو الأمر وكأنه مضيعة للوقت الثمين للاجتماع، ولكنه ليس كذلك، إنه طريقة للتأكد من أن الجميع لا يزالون يشعرون بالتواصل، وهو أمر بالغ الأهمية في بناء الثقة.

ضع توقعات واضحة والتزم بها

يمكن اعتبار أن أسرع طريقة لبناء الثقة هي إنشاء أهداف واضحة ومشاركتها، وبمجرد تحديد هذه التوقعات، عليك الالتزام بها، ويحتاج فريقك إلى التأكد من إنك لن تغير القواعد التي يسيرون عليها، وهذا يدعم الشفافية التي ذكرناها سابقًا، وفي نهاية الاجتماعات يجب تسجيل الملاحظات، والتأكد من كتابة جميع التوقعات والأهداف المطلوبة ومشاركتها مع الفريق.

ركز على إنتاج موظفيك وليس الوقت الذي يستغرقونه في العمل

عندما نتحدث عن الثقة في العمل عن بُعد، فإننا لا نتحدث عن الثقة في أن الناس يعملون 9 أو 8 أو 7 ساعات يوميًا أو أي شيء من هذا القبي؛ فالثقة هنا تتمثل في أنهم سينجزون الأهداف المُتفق عليها على أفضل وجه وفي الوقت المُحدد.

ومن الناحية الواقعية، عندما تعمل من المنزل، ستغسل ملابسك خلال النهار وستعدّ غدائك، وهنا تكمن الفرصة لتعليم المديرين تقدير المُنجزات، وليس الوقت المستغرق في الجلوس أمام الجهاز، قيمة العمل عن بُعد هي الثقة، والقدرة على تمكين كل شخص من إدارة وقته وإدارة أيامه ومسؤولياته حول المطلوب منه، فقط نقطع وعدًا لبعضنا البعض: سأفي بهذا الشيء، وفي النهاية، يُحاسب الموظفون على العمل الذي يقومون به، وليس عن ساعات العمل.

المصادر:

FAST COMPANY