أدلت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي اليوم الثلاثاء بصوتها في انتخابات مجلس الشيوخ..المزيد

مجلس الشيوخ,الشيوخ,انتخاب مجلس الشيوخ

السبت 26 سبتمبر 2020 - 20:19
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

رانيا المشاط تدلي بصوتها في انتخابات مجلس الشيوخ

رانيا المشاط تدلي بصوتها في انتخابات مجلس الشيوخ
رانيا المشاط تدلي بصوتها في انتخابات مجلس الشيوخ

أدلت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، اليوم الثلاثاء، بصوتها في انتخابات مجلس الشيوخ، وذلك بلجنة مدرسة فاطمة عنان الإعدادية في التجمع الخامس بالقاهرة، وذلك بعدما انطلق صباح اليوم ، ماراثون التصويت بانتخابات مجلس الشيوخ 2020 داخل مصر، تحت إشراف 18 ألف قاضٍ، موزعين على اللجان الانتخابية على مستوى الجمهورية.



انطلاق ماراثون انتخابات مجلس الشيوخ

وانطلق اليوم الثلاثاء، ماراثون التصويت بانتخابات مجلس الشيوخ 2020 داخل مصر، تحت إشراف 18 ألف قاضٍ، موزعين على اللجان الانتخابية على مستوى الجمهورية، وذلك بالتزامن مع حالة الاستعداد القصوى بجميع الأجهزة التنفيذية لتسهيل وإدارة العملية الانتخابية، بعد أن انتهت الأجهزة الأمنية من خطة تأمين اللجان.

ويتنافس خلال انتخابات مجلس الشيوخ، 787 مرشحا في 27 دائرة بالنظام الفردي، بينما يتم انتخاب قائمة واحدة لكل دائرة من الدوائر الأربعة المخصصة لنظام القائمة، وذلك لاختيار 200 عضوا بمجلس الشيوخ الجديد بنظام الاقتراع السري المباشر، بينهم 100 عضوا بالنظام الفردي و100 بنظام القائمة.

لاشين يدعو جموع المواطنين للمشاركة في انتخابات الشيوخ

ودعا المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، جموع المواطنين للمشاركة بكثافة في انتخابات مجلس الشيوخ، قائلًا: «أدعــو المصريين إلـى النزول بكثافة يومى الاقتراع المحددين فى الداخل والمشاركة بقوة مع الالتزام بكثافة الإجــراءات الوقائية لتجنب انتشار فيروس كورونا، من أجل ممـارسـة حقهم السياسى وإظهار للعالم أجمع صورة مصر المشرقة».  كشفت الهيئة الوطنية، الإجراءات الصحيحة للتصويت، مؤكدة أن بطاقة التصويت تعد باطلة في عدة حالات وهي :

-الصوت المعلق على شرط

-إذا انتخب الناخب على غير بطاقة الاقتراع المسلمة له من رئيس اللجنة الفرعية، يوقع الناخب على بطاقة الاقتراع أو وضع عليها أي إشارة أو علامة تدل على شخصه أو تخل بسرية التصويت.

- إذا لم يضع الناخب أي علامة تدل على رأيه ببطاقة الاقتراع.

-إذا تم التأشير ببطاقة الاقتراع بالقلم الرصاص. 

-يكون الصوت باطلًا حال اختيار عدد مرشحين أقل أو أكثر في النظام الفردي، وفي نظام القوائم يكون الصوت باطلًا حال خلت بطاقة الاقتراع من التصويت.

-إذا تم التصويت في بطاقة الاقتراع بخانتي انتخابات القائمة وعدم انتخابها معًا.