في حلقة جديدة من مسلسل العدوان التركي شرق المتوسط وتحدي المواثيق الدولية وقوانين تنظيم البحار..المزيد

تركيا,اليونان,شرق المتوسط,اخر اخبار العالم,اخبار دولية,بلاد بره,التنقيب التركي شرق المتوسط,تركيا واليونان

السبت 26 سبتمبر 2020 - 11:11
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

انتهاك صارخ ..أردوغان يتخذ قرارًا جديدًا للتنقيب شرق المتوسط

التنقيب التركي شرق المتوسط
التنقيب التركي شرق المتوسط

في حلقة جديدة من مسلسل العدوان التركي شرق المتوسط وتحدي المواثيق الدولية وقوانين تنظيم البحار، أعلنت تركيا إصدار ترخيص للتنقيب بمناطق جديدة شرق المتوسط، في ظل تصاعد التوترات بين تركيا واليونان، وتأكيد الأخيرة أن تركيا تنتهك حقوقها السيادية شرق المتوسط، وأن العدوان التركي يأتي في وقت أظهرت فيه اليونان في الممارسة العملية التزامها بالشرعية الدولية، في إشارة إلى إتفاق ترسيم الحدود البحرية والاقتصادية مع مصر.



تركيا: سنصدر تراخيص جديدة للتنقيب شرق المتوسط

صرح مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، اليوم الثلاثاء، بأن أنقرة ستصدر تراخيص للتنقيب عن الغاز، وأعمال المسح الزلزالي والحفر، في مناطق جديدة بشرق البحر المتوسط بنهاية شهرأغسطس الجاري وستواصل عملياتها في المنطقة.

وقال على هامش مؤتمر صحفي بالعاصمة التركية أنقرة: "إن تركيا ستصدر تراخيص جديدة للعمليات بالقرب من الحدود الغربية لجرفها القاري، وستواصل جميع أنواع عمليات الزلازل والحفر في المنطقة."

الأتحاد الأوروبي: التطورات شرق المتوسط مقلقة للغاية

ذكر الاتحاد الأوروبي في بيان رسمي اليوم الثلاثاء، "أن التطورات الأخيرة شرق المتوسط مقلقة للغاية، محذرًا من تصاعد التوترات بين تركيا واليونان،اللتين تختلفان بشأن المطالبات المتداخلة بشأن الموارد الهيدروكربونية في المنطقة."

وقال بيتر ستانو، المتحدث بِاسم المفوضية الأوروبية للشؤون الخارجية، على هامش  في مؤتمر صحفي دوري "التطورات الأخيرة مقلقة للغاية."

وأضاف:"ما يجب القيام به هو الانخراط في حل جميع القضايا المفتوحة، بما يتماشى مع مبادئ علاقات حسن الجوار والقانون الدولي والمشاركة الإيجابية".

اليونان تطالب بعقد اجتماع طارئ لمواجهة التصعيد التركي

تصاعدت التوترات التركية اليونانية، بعد إرسال الأولى السفينة عروج ريس شرق المتوسط لإجراء أبحاث زلزالية بهدف البحث عن الطاقة، بما يمثل انتهاكًا صارخًا وعدوانًا على سيادة اليونان، ودعت تركيا لوقف التحركات غير القانونية التي تقوض الأمن والسلم في المنطقة، مؤكدة أن التنقيب التركي شرقي المتوسط غير قانوني، وأن اليونان لن تقبل بالابتزاز التركي وسندافع عن حقوقها السيادية.

من جانبه أكد مكتب رئيس الوزراء اليوناني، عقب اجتماع كيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس الوزاء، و نيكوس ديندياس، وزير الخارجية، أن اليونان ستطلب عقد اجتماع طارئ لمجلس الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، ودعا مجلس الأمن الوطني اليوناني إلى الاجتماع بشكل عاجل.

تركيا تجري مسح زلزالي جديد شرق المتوسط

أصدرت البحرية التركية، قرارًا بإرسال السفينة عروج ريس، لإجراء عمليات مسح زلزالي بمنطقة بحرية جنوب أنطاليا التركية وغرب قبرص، في الفترة بين 10 و23 أغسطس الجاري. وأكد فاتح دونمز، وزير الطاقة التركي، عبر حسابه الرسمي بموقع التدوينات القصيرة تويتر، أن السفينة عروج ريس، وصلت بالفعل إلى الموقع الذي ستعمل فيه بعد مغادرة المنطقة التي رست فيها قبالة أنطاليا.

وصرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة الماضية، بأن تركيا استأنفت أعمال التنقيب عن الطاقة في المنطقة؛ بدعوى أن اليونان لم تف بوعودها بشأن هذه القضية.