أصيب 3 أشخاص في هجوم للبحرية اليونانية على قارب تركي قبالة السواحل اليونانية..المزيد

تركيا,اليونان,اخبار العالم,شرق المتوسط,اخر اخبار العالم,اخبار دولية,بلاد بره,اليونان وتركيا,التصعيد بين اليونان وتركيا

الأحد 27 سبتمبر 2020 - 22:37
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

هجوم يوناني على قارب مدني تركي.. وإصابة 3 أشخاص

إصابة 3 أشخاص في هجوم للبحرية اليونانية
إصابة 3 أشخاص في هجوم للبحرية اليونانية

أًصيب 3 أشخاص في هجوم للبحرية اليونانية على قارب تركي قبالة السواحل اليونانية، حيث تصاعدت التوترات بين اليونان وتركيا، بعد إعلان الأخيرة أمس،استئناف أعمال المسح الزلزالي شرق المتوسط، و إرسال السفينة عروج ريس، إلى المنطقة التي ستعمل بها خلال الفترة بين 10 و23 أغسطس الجاري، ردًا ترسيم الحدود البحرية والاقتصادية بين مصر واليونان.



ثلاثة جرحى في هجوم للبحرية اليونانية على قارب تركي

أعلن خفر السواحل التركي، إنقاذ ثلاثة أشخاص، كانوا على متن قارب في حوالي الساعة الرابعة صباح اليوم الثلاثاء، بعد أن فتحت قوات الأمن اليونانية النار على القارب التركي قبالة سواحل رودوس، دون وجود سبب لتواجدهم في المياه اليونانية.

وأفادت صحيفة ديلي ستار البريطانية، بأن أحد المصابين في حالة خطر، جراء إصابته بجروح خطيرة، مؤكدة أن القارب غرق.

وقال المتحدث بِاسم خفر السواحل التركي: تلقينا معلومات تفيد بأن البحرية اليونانية فتحت النار على زورقًا تركيًا خاصًا، كان على متنه ثلاثة أشخاص، تركيين وآخر سوري الجنسية.

اليونان تطالب بعقد اجتماع طارئ لمواجهة التصعيد التركي

تصاعدت التوترات التركية اليونانية، بعد إرسال الأولى السفينة عروج ريس شرق المتوسط لإجراء أبحاث زلزالية بهدف البحث عن الطاقة، بما يمثل انتهاكًا صارخًا وعدوانًا على سيادة اليونان، ودعت تركيا لوقف التحركات غير القانونية التي تقوض الأمن والسلم في المنطقة، مؤكدة أن التنقيب التركي شرقي المتوسط غير قانوني، وأن اليونان لن تقبل بالابتزاز التركي وسندافع عن حقوقها السيادية.

من جانبه أكد مكتب رئيس الوزراء اليوناني، عقب اجتماع كيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس الوزاء، و نيكوس ديندياس، وزير الخارجية، أن اليونان ستطلب عقد اجتماع طارئ لمجلس الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، ودعا مجلس الأمن الوطني اليوناني إلى الاجتماع بشكل عاجل.

الخارجية اليونانية ترد على إعلان تركيا استئناف التنقيب شرق المتوسط

وذكرت وزارة الخارجية اليونانية، في بيان رسمي، أمس الإثنين، أن التنقيب التركي جنوب جزيرة كريت بالجرف القاري اليوناني، والتنقل الواسع الملحوظ لوحدات البحرية التركية، يعد تصعيد خطير وطريقًا واضحًا لزعزعة الاستقرار، حسبما أفادت صحيفة جريك سيتي تايمز اليونانية.

وتابعت: " العدوان التركي يأتي في وقت أظهرت فيه اليونان في الممارسة العملية التزامها بالشرعية الدولية"، مضيفة: "بناءً على القانون الدولي والقانون البحري الدولي وقواعد حسن الجوار فقط، توصلت اليونان إلى اتفاق بشأن ترسيم حدود منطقتها الاقتصادية الخالصة (EEZ) بعد مفاوضات مع الدول المجاورة. وقد أعربت عن استعدادها للحوار، من أجل المضي قدما في ترسيم الحدود المقابلة مع جيرانها الآخرين على أساس القانون الدولي للبحار."

ودعا بيان الخارجية اليونانية، تركيا إلى الإنهاء الفوري لأعمالها غير القانونية التي تقوض السلام والأمن في المنطقة، مشيرة إلى أنها ستدافع عن حقوقها السيادية في المنطقة.

وأفادت صحيفة جريك سيتي تايمز، أن البلاد ليست مستعدة لأي احتمالات مع تركيا، وأنها استدعت جميع الأفراد العسكريين الذين كانوا في إجازة مع استثناءات قليلة فقط.