أشعة الشمس تعتبر أحد مصادر الضوء الطبيعية فهي لها فوائد عديدة منها مد الجسم بفيتامين.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 - 08:09
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

حتى لا تصاب بسرطان الجلد

كيف تحمي نفسك من أشعة الشمس؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أشعة الشمس تُعتبر أحد مصادر الضوء الطبيعية، فهي لها فوائد عديدة منها مد الجسم بفيتامين د لما له أثار فعالة في علاج أمراض عديدة، ولكن التعرض المباشر لأشعة الشمس يُسبب أضرار كثيرة، مثل حروق البشرة والصداع والعطش، كما أن اختراق أشعة الشمس فوق البنفسجية لطبقات الجلي يُسبب مرض سرطان الجلد على المدى الطويل، ولتجنب كل هذه الأثار الضارة عليك اتباع التعليمات التالية لحماية نفسك من أشعة الشمس.



كيف تحمي نفسك من أشعة الشمس؟

عند وقوفك لفترة طويلة تحت أشعة الشمس، فيجب ارتداء نظارات واقية للشمس، واستخدام كريمات الوقاية من أشعة الشمس، ووضعه قبل الخروج من المنزل بحوالي ربع ساعة، وتجديده كل ساعتين على الأقل، وخصوصاً في فصل الصيف حيث ترتفع درجة الحرارة بشدة، ويجب أن يكون الكريم الواقي يحتوي على نسبة سبعين بالمئة من الحماية، وابتعد عن الكريمات التي تُؤدي إلى تسمير البشرة؛ لأنها تحرق الجسم.

كما يُنصح بعدم الوقوف تحت أشعة الشمس لساعاتٍ طويلةٍ، خاصة ما بين الساعة العاشرة صباحًا، وحتى الثالثة عصرًا، وارتداء الملابس الفضفاضة، والملابس القطنية، حيث تساعد على امتصاص أشعة الشمس، والابتعاد عن الملابس الضيقة، كذلك احرص ارتداء الملابس الفاتحة كالزهري والبيج، والابتعاد عن الملابس الداكنة كالأسود، والبني.

تناول الفيتامينات، خاصة فيتامين ج، والذي يؤدي لحماية الجسم والبشرة من أشعة الشمس الحارقة.

وصفات طبيعية للحماية من الشمس

وصفة اللوز والليمون

اخلط قليل من اللوز، مع كوب من الماء، واترك الخليط جانبًا، لمدة ساعتين، وتصفيته من الماء ووضعه في "الخلاط"؛ للحصول على خليط ناعم، ثمّ إضافة زلال بيضة، وعصير نصف ليمونة إليه، ثمّ تطبيق الخليط على البشرة، وتركه لمدة ثلث ساعة على الأقل، ثمّ غسل البشرة بالماء الفاتر، وبعدها بالماء البارد؛ لإغلاق المسامات، وللحصول على النتيجة المرغوبة عليك تكرار العملية مرتين أسبوعيًا.

وصفة الموز والحليب

امزج قطعة من الموز، و10 ملاعق صغيرة من الحليب السائل، ثمّ ضع الخليط على البشرة، واتركه لمدة ثلث ساعة على الأقل، ويُفضل تكرار العملية مرتين أسبوعياً على الأقل.

وصفة البطاطا والحليب

 اخلط ربع كوب من الماء المسلوق به البطاطا، واهرس قطع البطاطا مع 12 ملعقة صغيرة من الحليب السائل في وعاء، ثمّ ضع هذا الخليط على البشرة، واتركه لمدة 30 دقيقة، ثم اغسل وجهك بالماء الدافئ.

وصفة الليمون والزبادي

اخلط عصير الليمون مع 8 ملاعق من الزبادي، وضعه على بشرتك لمدة 30 دقيقة، ثم اغسل وجهك بالماء الدافئ.