أدلى الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب اليوم الثلاثاء بصوته الانتخابي في انتخابات..المزيد

مجلس الشيوخ,انتخابات مجلس الشيوخ,الشيوخ

السبت 19 سبتمبر 2020 - 11:12
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

علي عبد العال يدلي بصوته في انتخابات الشيوخ بالجامعة العمالية

علي عبد العال يدلي بصوته في انتخابات الشيوخ
علي عبد العال يدلي بصوته في انتخابات الشيوخ

أدلى الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، بصوته الانتخابي في انتخابات مجلس الشيوخ 2020، في لجنته الانتخابية بالجامعة العمالية مدينة نصر،  وانطلق ماراثون انتخابات مجلس الشيوخ في الداخل، من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 9 مساء، وتستمر على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين 11،12 أغسطس 2020.



ويتنافس خلال انتخابات مجلس الشيوخ، 787 مرشحا في 27 دائرة بالنظام الفردي، بينما يتم انتخاب قائمة واحدة لكل دائرة من الدوائر الأربعة المخصصة لنظام القائمة، وذلك لاختيار 200 عضوا بمجلس الشيوخ الجديد بنظام الاقتراع السري المباشر، بينهم 100 عضوا بالنظام الفردي و100 بنظام القائمة.

14 ألف قاضٍ يتسلمون حقيبة أوراق اقتراع انتخابات الشيوخ

وتسلم أكثر من 14 ألف قاض، من رؤساء اللجان الفرعية، المشرفين على انتخابات مجلس الشيوخ، على مستوى 27 محافظة، حقائب أوراق الاقتراع، حتى يتسنى لهم الوصول إلى اللجان التي يتولون الإشراف عليها وفتحها في المواعيد المحددة دون تأخير، وتضمنت تلك الحقيبة عدد كاف من بطاقات الاقتراع بالنظامين الفردي والقائمة، وكشف الناخبين المقيدين أمام اللجنة "نموذج 6 ش"، ومحاضر فتح وغلق اللجان في اليومين، ومحاضر الفرز، وكشوف تجميع الأصوات، ونماذج حضور أمناء اللجان ومنسقي الطابور، وخاتم اللجنة الفرعية، وكذلك المستلزمات الوقائية من فيروس كورونا.

ودعا المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، جموع المواطنين للمشاركة بكثافة في انتخابات مجلس الشيوخ، قائلًا: «أدعــو المصريين إلـى النزول بكثافة يومى الاقتراع المحددين فى الداخل والمشاركة بقوة مع الالتزام بكثافة الإجــراءات الوقائية لتجنب انتشار فيروس كورونا، من أجل ممـارسـة حقهم السياسى وإظهار للعالم أجمع صورة مصر المشرقة».  كشفت الهيئة الوطنية، الإجراءات الصحيحة للتصويت، مؤكدة أن بطاقة التصويت تعد باطلة في عدة حالات وهي :

-الصوت المعلق على شرط

-إذا انتخب الناخب على غير بطاقة الاقتراع المسلمة له من رئيس اللجنة الفرعية، يوقع الناخب على بطاقة الاقتراع أو وضع عليها أي إشارة أو علامة تدل على شخصه أو تخل بسرية التصويت.

- إذا لم يضع الناخب أي علامة تدل على رأيه ببطاقة الاقتراع.

-إذا تم التأشير ببطاقة الاقتراع بالقلم الرصاص. 

-يكون الصوت باطلًا حال اختيار عدد مرشحين أقل أو أكثر في النظام الفردي، وفي نظام القوائم يكون الصوت باطلًا حال خلت بطاقة الاقتراع من التصويت.

-إذا تم التصويت في بطاقة الاقتراع بخانتي انتخابات القائمة وعدم انتخابها معًا.