أدلى الدكتور منير حنا أنيس رئيس أساقفة إقليم الإسكندرية.. المزيد

مصر,مجلس الشيوخ,الكنيسة الأسقفية,انتخابات مجلس الشيوخ,لجان الانتخابات,الدكتور منير حنا

السبت 26 سبتمبر 2020 - 11:21
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

رئيس الأسقفية مدليًا بصوته: "الشيوخ" يثري الحياة النيابية بمصر

المطران منير حنا أثناء الإدلاء بصوته
المطران منير حنا أثناء الإدلاء بصوته

أدلى الدكتور منير حنا، أنيس رئيس أساقفة إقليم الإسكندرية للكنيسة الأسقفية بشمال إفريقيا والقرن الإفريقي، بصوته اليوم الثلاثاء في انتخابات مجلس الشيوخ التى تعقد لأول مرة بعد استحداث المجلس كغرفة نيابية ثانية، وذلك بلجنة كلية التربية الرياضية جامعة حلوان بمقرها بالجزيرة.



رئيس الأساقفة الذى يشغل منصب مطران مصر أيضا أدلى بصوته على مقربة من مقر كنيسته بالزمالك وقال فى بيان له، أن مجلس الشيوخ يثري الحياة النيابية في مصر إذ يعتبر الغرفة الثانية للبرلمان إلى جانب مجلس النواب.

ودعا حنا جموع المصريين للتصويت في الانتخابات التي تتم على مدار يومين مؤكدًا أن المجلس يلعب دورًا هامًا جدًا في تنمية الديمقراطية التى نتوق لها جميعًا.

وشدد حنا: من الضروري أن يختار الناخبون أعضاء مجلس الشيوخ بعناية شديدة من بين هؤلاء الذين يملكون خبرة سياسية أو عملية تمكنهم من تمثيل المصريين والتعبير عنهم.

ويأتي ذلك ضمن تشجيع القيادات الكنسية لأبناء الوطن للذهاب إلى المقرات الانتخابية والادلاء بأصواتهم، حيث أدلى  البابا تواضروس الثاني بصوته صباح اليوم في انتخابات مجلس الشيوخ والتي انطلقت فعالياتها اليوم ولمدة يومين، وذلك حين توجه إلى مقر لجنته الانتخابية بمدرسة القبة الفداوية الابتدائية بالوايلي حيث أدلى بصوته.

وفتحت لجان الاقتراع أبوابها أمام الناخبين في تمام الساعة التاسعة صباح اليوم الثلاثاء، بجميع أنحاء الجمهورية، وفقا لما حددته الهيئة الوطنية للانتخابات، للادلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس الشيوخ.

ويتنافس خلال انتخابات مجلس الشيوخ، 787 مرشحا في 27 دائرة بالنظام الفردي، بينما يتم انتخاب قائمة واحدة لكل دائرة من الدوائر الأربعة المخصصة لنظام القائمة، وذلك لاختيار 200 عضوا بمجلس الشيوخ الجديد بنظام الاقتراع السري المباشر، بينهم 100 عضوا بالنظام الفردي و100 بنظام القائمة.

  وبدأت عمليات التصويت في تمام الساعة التاسعة صباح اليوم الثلاثاء وتستمر حتى غد الأربعاء، في نحو 14 ألف لجنة فرعية بمختلف المحافظات يدلى خلال عملية الاقتراع قرابة 63 مليون ناخبا تحت إشراف أكثر من 18 ألف قاضيا، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، ووفقًا لإجراءات احترازية مشددة للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

وتتابع الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم مجريات العملية الانتخابية على مدار الساعة لتذليل أية عقبات قد تواجه الناخبين أو القائمين على إدارتها داخل اللجان العامة والفرعية.