كثفت أجهزة الأمن بالقاهرة من تواجد قواتها صباح اليوم الثلاثاء في أول أيام انتخابات مجلس..المزيد

مجلس الشيوخ,انتخابات مجلس الشيوخ

الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 10:01
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

عاجل| انتشار أمني مكثف أمام اللجان الانتخابية

انتخابات مجلس الشيوخ
انتخابات مجلس الشيوخ

كثفت أجهزة الأمن بالقاهرة، من تواجد قواتها صباح اليوم الثلاثاء، في أول أيام انتخابات مجلس الشيوخ 2020، وتمركزت قوات التأمين أمام المقار الانتخابية للتصدي لحالات الشغب، ولتوفير مناخ آمن لإدلاء الناخبين بأصواتهم، كما قامت فرق المفرقعات بتمشيط محيط اللجان.



وانطلقت انتخابات مجلس الشيوخ 2020، اليوم الثلاثاء، وتستمر حتى الغد، الأربعاء، وتوافد عشرات المواطنين منذ ساعات الصباح الأولى، وقبل فتح باب اللجان الانتخابية أما المدارس المشاركة في العملية الانتخابية بانتخابات مجلس الشيوخ 2020.

وتتابع الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم مجريات العملية الانتخابية على مدار الساعة لتذليل أية عقبات قد تواجه الناخبين أو القائمين على إدارتها داخل اللجان العامة والفرعية.

ومن المقرر أن تجرى جولة الإعادة يومى 6 و7 سبتمبر المقبل للمصريين بالخارج، ويومى 8 و9 سبتمبر للمصريين بالداخل.

ويدلي 63 مليون ناخب بأصواتهم في ١٤ ألفا و٩٢ لجنة فرعية بالمحافظات لاختيار أعضاء مجلس الشيوخ، والتي يتنافس فيها 787 مرشحًا بنظامي الفردي والقائمة موزعة على 27 محافظة.

ودعا المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، جموع المواطنين للمشاركة بكثافة في انتخابات مجلس الشيوخ، قائلًا: «أدعــو المصريين إلـى النزول بكثافة يومى الاقتراع المحددين فى الداخل والمشاركة بقوة مع الالتزام بكثافة الإجــراءات الوقائية لتجنب انتشار فيروس كورونا، من أجل ممـارسـة حقهم السياسى وإظهار للعالم أجمع صورة مصر المشرقة».

 وكشفت الهيئة الوطنية، الإجراءات الصحيحة للتصويت، مؤكدة أن بطاقة التصويت تعد باطلة في عدة حالات وهي :

-الصوت المعلق على شرط

-إذا انتخب الناخب على غير بطاقة الاقتراع المسلمة له من رئيس اللجنة الفرعية، يوقع الناخب على بطاقة الاقتراع أو وضع عليها أي إشارة أو علامة تدل على شخصه أو تخل بسرية التصويت.

- إذا لم يضع الناخب أي علامة تدل على رأيه ببطاقة الاقتراع.

-إذا تم التأشير ببطاقة الاقتراع بالقلم الرصاص. 

-يكون الصوت باطلًا حال اختيار عدد مرشحين أقل أو أكثر في النظام الفردي، وفي نظام القوائم يكون الصوت باطلًا حال خلت بطاقة الاقتراع من التصويت.

-إذا تم التصويت في بطاقة الاقتراع بخانتي انتخابات القائمة وعدم انتخابها معًا.