تعرف على أهم إجراءات المشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ

انتخابات,مجلس الشيوخ,انتخابات مجلس الشيوخ,الشيوخ

الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 - 13:05
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

إجراءات التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ

انتخابات مجلس الشيوخ
انتخابات مجلس الشيوخ

انطلق في التاسعة من صباح اليوم الثلاثاء، ماراثون تصويت المصريين بالداخل في انتخابات مجلس الشيوخ 2020، ويدلي 63 مليون ناخب بأصواتهم في ١٤ ألفا و٩٢ لجنة فرعية بالمحافظات لاختيار أعضاء مجلس الشيوخ. و يبدأ التصويت، في التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساءًا، ويستمر حتى غدا الأربعاء، لانتخاب 200 عضو بمجلس الشيوخ؛ 100 بنظام القوائم و100 بنظام الفردى، حيث يتنافس فى الانتخابات 787 مرشحًا فى 27 دائرة بالنظام الفردى، بينما يتم انتخاب قائمة واحدة لكل دائرة من الدوائر الأربع المخصصة لنظام القائمة، وتتواجد قائمة واحدة هى القائمة الوطنية من أجل مصر.

وتتابع الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم مجريات العملية الانتخابية على مدار الساعة لتذليل أية عقبات قد تواجه الناخبين أو القائمين على إدارتها داخل اللجان العامة والفرعية.

طريقة التصويت في انتخابات الشيوخ

وكشفت الهيئة الوطنية، الإجراءات الصحيحة للتصويت، إن بطاقة التصويت تعد باطلة في عدة حالات وهي الصوت المعلق على شرط، وكذلك إذا انتخب الناخب على غير بطاقة الاقتراع المسلمة له من رئيس اللجنة الفرعية، أو إذا وقع الناخب على بطاقة الاقتراع أو وضع عليها أي إشارة أو علامة تدل على شخصه أو تخل بسرية التصويت، أو إذا لم يضع الناخب أي علامة تدل على رأيه ببطاقة الاقتراع، أو إذا تم التأشير ببطاقة الاقتراع بالقلم الرصاص. و يكون الصوت باطلًا حال اختيار عدد مرشحين أقل أو أكثر في النظام الفردي، وفي نظام القوائم يكون الصوت باطلًا حال خلت بطاقة الاقتراع من التصويت أو تم التصويت في بطاقة الاقتراع بخانتي انتخابات القائمة وعدم انتخابها معًا.

الإجراءات الاحترازية في انتخابات الشيوخ

وأعلنت الهيئة انتهائها من تسليم 27 محكمة ابتدائية على مستوى الجمهورية، المستلزمات الطبية وأدوات التعقيم الوقاية من فيروس كورونا، لاستخدمها أثناء عمليات التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ 2020.

وشدد المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات نائب رئيس محكمة النقض، على التزام جميع أطراف العملية الانتخابية بارتداء الكمامات الطبية يومى الاقتراع، مضيفَا أن الهيئة الزمت أطراف العملية الانتخابية الممثلين فى رؤساء اللجان الفرعية المشرفين على الانتخابات وأمناء اللجان ومندوبين ووكلاء المرشحين والمتابعين من وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني بارتداء الكمامات والإلتزام بمسافات التباعد الاجتماعى داخل اللجنة.

وأضاف رئيس الوطنية للانتخابات أن الهيئة ستوفر كمامات أمام مراكز الاقتراع لمن لا يحملها حتى يتمكن من المشاركة والتصويت فى الانتخابات، وأشار إلى أن أهم الإجراءات الاحترازية التى اتخذتها الهيئة للحد من العدوى والوقاية من كورونا قرار تعقيم كل مركز اقتراع ولجنة قبل بدء الاقتراع فى اليوم الأول وعقب انتهاء التصويت فى اليوم الأول، ونفس الحال قبل وبعد الاقتراع في اليوم الثانى.

بطاقات الاقتراع 

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات أن بطاقات الاقتراع خضعت لأعلى درجات التأمين، وتم احتواؤها على علامات مائية وحرارية لمنع التلاعب فيها، وتم اتخاذ كافة وسائل التأمين لنقلها إلى المحاكم الابتدائية بكافة المحافظات، وتسليمها إلى لجان متابعة سير العملية الانتخابات، موضحة أنه بالتنسيق مع الجهات المعنية قامت بتأمين اللجان الانتخابية والانتهاء من تسكين جميع القضاة المشرفين على الانتخابات. 

الاستعلام عن اللجان وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، 3 طرق لمعرفة مقرات اللجنة الانتخابية التي سيتم التصويت فيها، وقالت الهيئة إنه يمكن معرفة مقر اللجان، عبر البوابة الإلكترونية للهيئة https://www.elections.eg/home، عن طريق إدخال الرقم القومي المكون من 14 رقما، كما يمكن إرسال رسالة قصيرة متضمنة الرقم القومي على رقم 5151 أو الاتصال بالخط الساخن برقم 141.

و دعا المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، جموع المواطنين للمشاركة بكثافة في انتخابات مجلس الشيوخ، قائلًا: «أدعــو المصريين إلـى النزول بكثافة يومى الاقتراع المحددين فى الداخل والمشاركة بقوة مع الالتزام بكثافة الإجــراءات الوقائية لتجنب انتشار فيروس كورونا، من أجل ممـارسـة حقهم السياسى وإظهار للعالم أجمع صورة مصر المشرقة». وأضاف رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات: «المشاركة في الانتخابات حق للمواطنين وأدعوهم لممارسة حقهم واختيار أعضاء مجلس الشيوخ، والمشاركة ترسخ قواعد الديمقراطية وتمنح الحيوية للعملية السياسية، والضمانة الأهم لنزاهة العملية الانتخابية هي المشاركة الشعبية الواسعة»، وقال: «سيروا إلى المستقبل بخطوات ثابتة واتخذوا من دماء الشهداء الذكية باعثا ومن رفع لواء الوطن غاية ومن الديمقراطية طريقا ومنهاجا وضعوا وطنكم نصب أعينكم فإننا إلى زوال والوطن باق.. صوتكم أمانة فى أعناقكم، وإن لوطننا علينا حق وللمستقبل حق، ولأبنائنا علينا ألف حق وحق فصونوا الأمانة وأدوا الحق».