يعرف أهل القرآن بأنهم أهل الله وخاصته وهم أولئك الذين يتأثرون بكلام الله تعالى ويستشعرون معنى كل

مصر,القرآن,حفظ,حفظ القرآن

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 21:41
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

تحضير يومي وأسبوعي ووجود شيخ

تعرف على أفضل الطرق لحفظ القرآن بسهولة

أرشيفية
أرشيفية

يُعرف أهل القرآن بأنهم "أهل الله وخاصته"، وهم أولئك الذين يتأثرون بكلام الله تعالى ويستشعرون معنى كل حرف فيه، ويعملون بما جاء فيه طوال الوقت.



وقد ميز الله أهل القرآن في الدُّنيا باعتبارهم خير الناس وأفضلهم، وفي الآخرة هم أهل الله وخاصّته، وقد ذكر التاريخ العديد من الرجال الذين أفنَوا أعمارهم في سبيل العناية بكتاب الله، وتفسيره، وحِفظه، والعمل به، وذلك منذ تمام عملية جَمع القرآن الكريم في عهد أبي بكر الصدِّيق، وصولاً إلى الوقت الحاضر.

وكيف يمكن حفظ القرآن الكريم

هناك طريقة معينة لحفظ القرآن الكريم، تتمثل في تحديد الكم، يمعنى أن يتم تقسيم السورة الواحدة إلى أكثر من قسم حسب القدرة على الحفظ، ويمكن تقسم السورة الواحدة إلى ٥ أقسام وبالتالي يسهل على المتلقي حفظ السورة.

وتستهدف طريقة تقسيم السور إلى أجزاء ترسيخها في ذهن المتلقي دون تفلُّت، وعند الانتهاء من حِفظ المقطع الأوّل يبدأ بحِفظ المقطع الثاني من آخر آيةٍ في المقطع الأوّل؛ إذ يساعده ذلك على الرَّبط بينهما، مع ضرورة تكرار ما تمّ حِفظه بتركيز، ورَبط المقاطع جميعها ببعضها.

هناك طريقة أخرى وهي وجود شيخ يتم القراءة عليه باستمرار، ويقوم بالتصحيح وبالتالي يكون الجهد كبيرا على الحافظ الذي يجب عليه ترديد الآيات طوال اليوم.

كما أنه لا يمكن حفظ القرآن الكريم دون عون من الله، ولذلك يعد الإخلاص لله تعالى في حفظ القرآن والاستعانة به من أنفع الطرق وأفضلها، وحافظ القرآن له منزلة عظيمة وكبيرة ينالها عند الله سبحانه وتعالى.

أفضل أوقات القراءة

يقال إن أفضل الأوقات وأفضلها للحِفظ والمراجعة ما يكون وقت الفجر؛ سواء كان قبل الفجر، أو بَعده، وينبغي على الحافظ أن يكون من الصابرين في حِفظه؛ فالصبر هو المُعين على المُداومة، والاستمرار في الحِفظ.

ويعد المحافظة على قراءة القرآن باستمرار عاملا أساسيا، بمعنى أنه يتم قراءة جزأين في اليوم الواحد ولمدة ٤٠ دقيقة ومع كثرة الاستماع إلى الآيات تترسخ في الذهب ويصعب نسيانها.

وبجانب الطرق السابقة في الحفظ فإنه يجب التحضير الأسبوعي بمعنى أن يخصص الحافظ أوقاتًا ثابتة في الأسبوع يتم مراجعة فيها كل ما قام بحفظه.