تتنوع عادات الزواج من بلد لآخر تبعا لثقافته وتاريخه فالزواج هو ارتباط بصفة شرعية وفقا للأصول بناء.. المزيد

عادات الزواج,أغرب عادات الزواج

الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 03:45
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

كي العريس.. أبرز عادات حفلات الزواج حول العالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تتنوع عادات الزواج من بلد لآخر، تبعًا لثقافته وتاريخه، فالزواج هو ارتباط بصفة شرعية وفقًا للأصول، بناء على المودة والرفق الاجتماعي، وتختلف بين الشعوب طرق حفل الزفاف التي تعتمد على العادات والتقاليد، الخاصة بكل بيئة وموطن لدى الشعوب المختلفة، وفيما يلي أبرز العادات في حفلات الزفاف حول العالم.



الحذاء مقابل المال في باكستان

حفلات الزفاف في باكستان لها عادتها وتقاليها الطريفة، فيجب على الزوج أن يدفع أموالًا مقابل الاحتفاظ بحذائه، وتبدأ مراسم حفل يُسمى بإظهار الوجه، وذلك عقب ذهاب العروسان إلى منزلهما بعد الانتهاء من حفل الزفاف.

العائلة الباكستانية بمساعدة الأصدقاء تقوم بوضع شال أخضر فوق رأس العروسين، ويتبادل العروسان الحديث مع بعضهم البعض، في الوقت نفسه فإن أقارب العروس الإناث يأخذن حذاء العريس، وإخفائه؛ لمطالبة العريس بدفع المال حتى يتمكن من استرداد الحذاء.

كي العريس في ظهره

نقش الحنة على اليدين والقدمين يُعد من أهم مراسم وعادات وتقاليد الزواج في الهند، فأصدقاء العروس الإناث يقمن بتزيين أيديهن وأقدامهن، بنقوش وزخارف مُتقنة التفاصيل تُسمى "المنهدي" بتصميمات مُعقدة يستغرق رسمها ساعات، وتُصنع هذه الزخارف من صبغة الحناء النباتية، وتستمر لعدة أسابيع.

وهناك العديد من طقوس الزواج العجيبة في الهند، وأكثرها غرابة ما تشهده مدينة "بوندا يورجاس" في عادت الزواج، حيث تقوم المرأة باختبار العريس، من خلال كويه في ظهره، فإذا تألم العريس رفضته، وفضحته في القبيلة، وإن تحمل الألم تقبل به زوجًا، فهو بهذا الفعل سيكون قادر على مواجهة صعاب الحياة وحمايتها.

تنظيف الأطباق في حفل الزفاف

في حفل الزفاف في ألمانيا يتعلم العروسان أول درس في التدبير المنزلي معًا، وعلى إثر ذلك يقوم العروسان الألمان بتنظيف أكوام من أطباق البورسلين التي ألقى بها معازيم حفل الزفاف على الأرض، ظنًا منهم بأن ذلك سيطرد وسيصرف أي أرواح شريرة، وأيضًا يرمز للعمل معا، وجنبًا إلى جنب منذ بداية حياتهما؛ لمواجهة التحديات التي يمكن أن يواجهها العروسان لاحقًا في الحياة.

شريط أحمر على خصر العروس

أما في تركيا، فأصدقاء العريس يزرعون العلم التركي، وهو عبارة عن هلال أحمر ونجمة، في الأرض أمام منزله في حفل الزفاف، ويتم وضع محتويات مختلفة على أعلى العلم، والتي تتنوع من منطقة لأخرى، مثل الفواكه، والخضروات، والمرايا، مما يدل على بدء حفل ومراسم الزفاف.

وفي الخطوبة يلبس العروسان خاتمي الزفاف مربوطين بشريط أبيض، ويقوم والد العروس بقصه، كما يتم وضع شريطة حمراء على خصر العروسة، للدلال على العفة والطهارة، وذلك عندما يحين وقت خروج الفتاة من منزل والدها إلى بيت الزوجية.