أعلن مصدر رسمي سعودي اليوم الاثنين أنه تم تعيين الدكتورة خلود محمد الخميس أمينا عاما.. المزيد

السعودية,تمكين المرأة

السبت 24 أكتوبر 2020 - 13:28
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

لأول مرة بالسعودية.. تعيين خلود الخميس أمينا عامًا لمجلس تبوك

السعودية
السعودية

أعلن مصدر رسمي سعودي، اليوم الإثنين، أنه تم تعيين الدكتورة خلود محمد الخميس، أمينًا عامًا لمجلس منطقة تبوك شمال المملكة، لتكون بذلك أول امرأة تشغل ذلك المنصب في تاريخ السعودية، وتسلمت الدكتورة خلود محمد الخميس، اليوم الإثنين، منصبها الجديد الذي كان حكرًا على الرجال في السابق.



وعينت السعودية، خلال السنوات القليلة الماضية، عددًا كبيرًا من نسائها في مناصب حكومية، بما في ذلك مناصب دبلوماسية في الخارج، من بينهن الأميرة السعودية ريما بنت بندر بن سلطان سفيرة السعودية لدى الولايات المتحدة، بالتزامن مع سن تشريعات جديدة وتعديل أخرى أتاحت لمواطناتها المشاركة في سوق العمل والحياة العامة من دون قيود.

السعودية ترسل 290 طنًا من المساعدات إلى لبنان

وأعلن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في السعودية، أن رابع طائرة ضمن الجسر الجوي السعودي، وصلت أمس الأحد إلى العاصمة اللبنانية لمساعدة المتضررين من انفجار مرفأ بيروت.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس)، أمس، أن الطائرة التي حطت في مطار رفيق الحريري الدولي ببيروت تحمل مساعدات عاجلة تزن 90 طنًا تشتمل على الأدوية، وأجهزة علاج الحروق، والمحاليل الطبية والكمامات، والسلال الغذائية والدقيق والتمور، والمواد الإيوائية مثل الخيم والبطانيات والفرش، والأواني.

وأضافت الوكالة، أنه بذلك يصبح إجمالي ما تم إيصاله من مواد وأجهزة طبية متنوعة ومواد غذائية ومستلزمات إيوائية عبر الجسر الجوي السعودي منذ انطلاقه حتى اليوم 290 طنًا تم نقلها عبر أربع طائرات.

وأشارت الوكالة إلى أنه تم تأمين تلك المساعدات بناء على دراسة الاحتياجات الإنسانية الضرورية الناتجة جراء انفجار مرفأ بيروت، بالتنسيق مع السفارة السعودية في بيروت، وفرع المركز بلبنان.

السعودية: إجراء تجارب سريرية على 5000 متطوع للقاح صيني ضد كورونا

وأعلنت وزارة الصحة السعودية، السبت الماضي، إجراء تجارب سريرية جديدة للقاح ضد فيروس كورونا مع شركة كان سينوا الصينية في المملكة على 5000 متطوع من الأصحاء فوق 18 عامًا.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية، في بيان لها مساء اليوم، عن تنفيذ تجربة سريرية للقاح ضد فيروس كورونا بالمملكة، وذلك في إطار اتفاقية التعاون بين المملكة والصين.

وأوضحت وزارة الصحة، أنه يتم حاليًا وضع خطة عمل لتنفيذ تجربة سريرية في المرحلة الثالثة للقاح ضد فيروس كورونا بالتعاون مع شركة كان سينوا الصينية، والتي تمكنت من تطوير لقاح ضد الفيروس، مشيرة إلى أنها نفذت تجارب للمرحلة الأولى والثانية في الصين، وشملت المرحلة الأولى من الدراسة تجربة لقاح a recombinant adenovirus type-5 vectored COVID-19 vaccine على 108 متطوعين في الصين خلال الفترة الزمنية من 16 وحتى 27 مارس 2020؛ تضمنت ثلاث جرعات مختلفة (منخفضة ومتوسطة وعالية).

كما شملت المرحلة الثانية من الدراسة تجربة اللقاح على 603 متطوعين في الصين، وذلك خلال الفترة الزمنية من 11 وحتى 16 أبريل 2020، وتضمنت جرعتين مختلفتين (منخفضة ومتوسطة)، حيث أظهرت هاتان المرحلتان فاعلية عالية للقاح مع ظهور أجسام مضادة للفيروس ببلازما المتطوعين، واستجابة مناعية جيدة، في حين كانت الأعراض الجانبية قليلة وخصوصًا مع جرعات اللقاح المنخفضة.

وأشارت وزارة الصحة السعودية إلى أن العمل يتم حاليًا لتهيئة وإجراء الاستعدادات للبدء في ثلاث مدن رئيسة هي الرياض والدمام و مكة المكرمة، مؤكدةً أنه سيعلن عن إطلاق الدراسة في القريب العاجل.