يتميز لبنان بتنوع حضارته التي مرت عليها ثقافات متعددة مثل: اليونانية والرومانية والفارسية والمصرية.. المزيد

مرفأ بيروت

الأربعاء 2 ديسمبر 2020 - 11:23
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

عادات لبنان تبدأ بأهلين مرحبتين والغدا وسط اللمة

عادات لبنان- أرشيفية
عادات لبنان- أرشيفية

يتميز لبنان بتنوع حضارته التي مرت عليها ثقافات متعددة مثل اليونانية والرومانية والفارسية والمصرية والفينيقية، والعربية، والصليبية، والعثمانية والفرنسية، وهو ما أثر على هوية الشعب اللبناني وعاداته وتقاليده، وجعل للبنان خصوصية ببنائه الثقافي من الفنون والأزياء والصناعات الحرفية والطعام، كجزء من العادات والتقاليد التي تتوارثها الأجيال يومًا بعد يوم.



الأزياء اللبنانية

وتتميز مدن لبنان بنمط ارتداء الملابس الذي يتشابه مع الطريقة الغربية، وفي الوقت نفسه لا تزال الملابس التقليدية تتواجد في بعض القرى، مثل الفساتين الطويلة للنساء، والسراويل والسترات السوداء للرجال، والتي تكون ممتلئة وفضفاضة من الخصر إلى الركبة، بزخارف وألوان زاهية، كما يعتاد بعض رجال الريف اللبناني ارتداء القبعة القصيرة التقليدية ذات الفرو البني.

المطبخ اللبناني

واستمد المطبخ اللبناني تقاليده من فرنسا وتركيا، وعدد من بلدان الشرق الأوسط، والأعشاب، وتٌعد المناقيش هي المكون الرئيسي لمائدة الإفطار، وتختفي الصلصات الثقيلة من المطبخ اللبناني، ومن أشهر الأطعمة اللبنانية: البقلاوة، الكبة، والكباب، والكفتة، وكرات اللحم المصنوعة من البرغل أو الأرز واللحم المفرومة، ويشيع تناول الخضراوات والفاكهة بين الوجبات في لبنان.

ويُفضل اللبنانيون تناول الطعام في جماعات، ويتشابه العشاء مع الفطار، أما الغداء فعادة ما يكون خضار مخلل، وورق العنب المحشي، وحُمص، وسلطات، ويتم تناول الطعام على الطريقة العالمية بإمساك السكين في اليد اليُمنى أما الشوكة في اليد اليسرى.

الثقافة في لبنان

ويوفر لبنان مهرجانات موسيقية سنوية مثل مهرجان بعلبك الدولي، كما ينشط اللبنانيون في الأوبرا العالمية، وفي شركات المسرح، وفي الإنتاج التلفزيوني والسينمائي، وتُمثل فيروز الرمز الثقافي الأشهر في لبنان، وشجعت الصحوة الثقافية على إحياء الفنون الشعبية الوطنية، ولا سيما الدبكة والشعر الشعبي.

وبرزت أسماء شخصيات لبنانية في طليعة الصحوة الأدبية العربية في القرن التاسع عشر، مثل جورج شحادة، وجبران خليل جبران، وحنان الشيخ، وميشال شيحة.

التحية اللبنانية

ويُضاعف الشعب اللبناني من تحيته؛ لإظهار حُبه وتقديره للآخر، فمثلاً إذا وجهت التحية لمواطن لبناني بـ"مرحبًا" فإن رده سيكون "مرحبتين"، أما إذا أردت أن توجه له الشكر فهو بالتأكيد لن يُجيب فقط بأهلًا بل سيقول لك "أهلين"، وكلمة "بونجور" في التحية الصباحية اللبنانية سيكون الرد عليها بـ"بونجورين"، وكلمة "هاي" سيرد عليها "بهايين".

أشهر الحرف اللبنانية

وتشمل الحرف اللبنانية التقليدية صناعة السلال، والسيراميك، والذهب والفضة، والسجاد المنسوج، والحرف الفخارية، والنحاسية، والتطريز.