توجهت أنظار العالم نحو الانفجار الضخم الذي شهده مرفأ بيروت الأسبوع الماضي والذي أودى بحياة 160.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 21:57
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد الانفجار الكبير.. ما هي أهم مرافئ لبنان؟

انفجار مرفأ بيروت
انفجار مرفأ بيروت

توجهت أنظار العالم نحو الانفجار الضخم الذي شهده مرفأ بيروت، الأسبوع الماضي، والذي أودى بحياة 160 شخصًا، ووصل عدد المفقودين 20 شخصًا، كما تجاوز عدد المصابين 5000 شخصًا، حيث يُعد المرفأ هو الأكبر في لبنان، فهو المنفذ البحري الأساسي للدول العربية الآسيوية، كما تتم معظم عمليات الاستيراد والتصدير اللبنانية من خلاله، بنسبة 70% من حجم البضائع التي تدخل إلى لبنان.



انفجار مرفأ بيروت أدى إلى زيادة الضغط على المرافئ الأخرى في لبنان، بعدما كانت تُمثل 30 % من حجم التعاملات الاقتصادية وحركة البضائع عبر الموانئ، ويرصد "اليوم الجديد" من خلال هذا التقرير، أهم المعلومات عن المرافئ الرئيسية في لبنان.

مرفأ طرابلس

يُعد مرفأ طرابلس هو ثاني أكبر ميناء بعد مرفأ بيروت، فهو مرفأ طبيعي يخدم خطوط التجارة على طول سواحل تركيا وسوريا ولبنان ومصر، على امتداد إلى مالطا، وكريت واليونان، كما أن ميناء طرابلس مستقل ماليا وإداريًا يديره لجنة خُماسية يتم تعيينهم من قبل وزارة النقل اللبنانية، وهي لجنة مؤلفة من رجال أعمال وشخصيات عامة.

مر مرفأ طرابلس بعدة تطورات كان أولها أثناء الانتداب الفرنسي؛ للسماح برسو القاطرات العسكرية، كما استخدمت المقاتلات الفرنسية، مع مطلع الحرب العالمية الثانية، حوض الميناء كمنطقة هبوط، كما واصل الانتداب الفرنسي تطوير الميناء، وذلك بإنشاء محطة لرسو السفن الصغيرة داخل البركة الاصطناعية الناتجة عن مياه حاجز الأمواج.

ومنحت شركة فينيك الإيطالية عقدًا لإنشاء المرفأ المعاصر، وذلك بقرار من الرئيس اللبناني كميل شمعون ورئيس الوزراء رشيد كرامي، في خمسينات القرن الماضي، وتم تعيين أول مجلس إدارة في عام 1961م؛ للإشراف على التشغيل اليومي للميناء، وذلك مع بداية العمل عام 1957م.

مرافئ مدينة صيدا

المرفأ الأساسي بمدينة صيدا صغير نسبيًا، يتكون من حوض واحد، ولا يصلح إلا للسفن الصغيرة، التي تزيد حمولتها الواحدة عن 1200 طن، وتمثل حركته 4 % من مجموع حركة المرافئ اللبنانية، كما تعمل الحكومة اللبنانية حاليًا على تطوير المرفأ بإنشاء حوض آخر، لحسن استغلاله فيما بعد.

مرفأ جبيل

مدينة جبيل بها مرفأ يعمل حاليًا يعود إلى القرون الوسطى، كما بها مرفأ قديم مغمور حاليًا تحت المياه، وموقعه غير مُحدد، وشهد ازدهار التجارة مع مصر وتصدير خشب الأرز الذي يُشتهر به لبنان.