ممارسة التمارين الرياضية هي روشتة فعالة للغاية لدعم وتعزيز صحة عظامك. فالرياضة.. المزيد

الأمراض,تمارين رياضية,صحة العظام

الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 07:29
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

منها الرقص.. 6 تمارين رياضية لتقوية العظام

تمارين لتقوية العظام
تمارين لتقوية العظام

ممارسة التمارين الرياضية هي روشتة فعّالة للغاية لدعم وتعزيز صحة عظامك؛ فالرياضة تساعد على إبطاء فقدان العظام وتساعد في بناء عضلات أقوى لدعمك بحيث تكون أقل عرضة للسقوط أو حدوث كسر العظام، ولكن، إذا كنت قادرًا، عليك القيام بتمارين مُعينة تقوي عضلاتك وتدمجها مع بعض تمارين رفع الأثقال.

وخلال السطور التالية، يُمكنك التعرّف على بعض التمرينات التي تُساعد على دعم وتعزيز صحة عظامك.

رفع الأوزان

هذا يعني أن قدميك وساقيك تدعمك وأنت تؤدي التمارين، ويتسبب حمل الأوزان في تكوين أنسجة عظمية جديدة وتقوية العظام، وتتضمن هذه التمارين أي شيء تقوم به خلال الوقوف.

وإذا كنت مصابًا بهشاشة العظام الشديدة أو تعرضت بالفعل لكسر في العظام، فقد تكون بعض أنشطة حمل الأوزان محفوفة بالمخاطر، تحدث إلى طبيبك قبل البدء في أي تمرين جديد للتأكد من أنه مناسب لك، واعمل مع مدرب لتعلم الشكل الصحيح.

الرقص

ويُعتبر الرقص تمرينًا شاملًا، ويحفز قلبك ويبقيك واقفًا على قدميك، ما يجعل قلبك وعضلاتك وعظامك أقوى، وإذا كنت ترقص مع شريك وتحتاج إلى تذكر خطوات وحركات معينة، فهذا أيضًا تمرين لعقلك.

المشي

إذا كنت قادرًا على المشي بوتيرة سريعة، حتى ولو لفترات قصيرة، فستستفيد عظامك، وهذا أمر مفيد لقلبك أيضًا، و3 نزهات قصيرة في اليوم جيدة مثل واحدة طويلة.

انضم إلى فصل أيروبيكس

بعض تمارين الأيروبيكس من التمارين عالية التأثير، والتي تساعد على تقوية العظام، أما التمارين منخفضة التأثير فهي خيار أكثر أمانًا للأشخاص المصابين بهشاشة العظام الشديدة.

السباحة

وتعتبر السباحة من التمارين التي تبني العضلات وتمنح قلبك ورئتيك تمرينًا رائعًا، ويمكن أن تكون السباحة خيارًا جيدًا في حالة الإصابة بهشاشة العظام الشديدة أو التهاب المفاصل.

تمارين اليوجا

لا تنخدع بطبيعتها اللطيفة، إلى جانب مساعدتها في دعم وضعيتك ومرونتك، فإن تمارين اليوجا بإمكانه أن يجعل عظامك أقوى أيضًا، ولكن بعض الأوضاع، خاصة الانحناءات الأمامية، قد لا تكون مناسبة للأشخاص المصابين بهشاشة العظام، اسأل طبيبك أو أخصائي العلاج الطبيعي إذا كان عليك تخطي أي شيء.

كم مرة يجب أن تمارس الرياضة؟

لتعزيز صحة العظام، مارس أنشطة مثل المشي أو الرقص 4 أيام على الأقل في الأسبوع، واستهدف 30 دقيقة إذا كنت قادرًا، ويمكنك تقسيم الوقت إلى أجزاء من 10 أو 15 دقيقة، وعلى الأقل مرتين في الأسبوع، بالإضافة إلى التمارين التي تبني العضلات.

ويُمكنك أن تفعل معروفًا لعظامك عن طريق إجراء تغييرات صغيرة في حياتك اليومية، امشِ بدلاً من القيادة، اختر أبعد مكان لركن السيارة في المركز التجاري، أو اصعد الدرج بدلاً من المصعد، واستشر طبيبك إذا كان لديك أي أسئلة حول الأنشطة الآمنة بالنسبة لك.

المصادر:

WebMD