إذا كنت تعاني من مرض هشاشة العظام فيحب أن تتعلم كيف تتعايش معه بإيجابية وفعالية حتى يصبح.. المزيد

اليوجا,هشاشة العظام,تمارين رياضية

الأحد 25 أكتوبر 2020 - 21:59
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

منها اليوجا..

6 تمارين رياضية للتعايش مع مرض هشاشة العظام

هشاشة العظام
هشاشة العظام

إذا كُنت تُعاني من مرض هشاشة العظام، فيحب أن تتعلم كيف تتعايش معه بإيجابية وفعّالية حتى يُصبح تأثيره السلبي عليك أقل، ويُمكنك القيام ببعض التمرينات الرياضية التي تُمكنك من التعايش النشط مع مرض هشاشة العظام، وهذا يعني ممارسة الأنشطة الأكثر أمانًا ومتعة.



ولا توجد وصفة واحدة تناسب الجميع، فيجب استشارة طبيبك قبل البدء في أي برنامج ممارسة تمرينات رياضية لمرض هشاشة العظام، فقد تحتاج إلى بعض الاختبارات أولًا، بما في ذلك قياس كثافة العظام وتقييم اللياقة.

وخلال السطور التالية، يُمكنك التعرّف على بعض الأنشطة والرياضات التي تُتيح لك وضع مرض هشاشة العظام تحت السيطرة.

تمارين اليوجا

تعتبر اليوجا طريقة لطيفة لتحسين وضعيتك وتوازنك، وتساعدك تمارين اليوجا على التحرك بشكل أفضل والاسترخاء أيضًا، ويجب إخبار مُشرفك بأي إصابات أو قيود جسدية لديك، وبمجرد أن تشعر بالراحة تجاه الوضعيات وتمارين التنفس، يُمكنك تجربتها في المنزل.

التمارين المائية

تعتبر السباحة والمشي في حوض السباحة وغيرها من التمارين المائية المثالية لتخفيف آلام وتيبس التهاب المفاصل، ويوفر الماء مُقاومة تُعزز قوتك ونطاق حركتك، كما أنه يُقلل من وزن جسمك ويقلل الضغط على مفاصلك.

دفعات قصيرة من النشاط البدني

النشاط البدني بكميات صغيرة هام حقًا، وقد تجد أنه من الأسهل إضافة 10 دقائق من التنظيف بالمكنسة الكهربائية أو العناية بالحديقة في يوم حافل بالأنشطة البدنية بدلاً من ساعة من التمرين، بغض النظر عن النشاط الذي تقوم به، ركز على وضعيتك، وقف بشكل مستقيم، ودع مفاصلك الكبيرة (مثل الركبتين والفخذين) تتولى أكبر قدر ممكن من تحقيق توازنك، لتتبع تمارينك، ارتدِ عداد الخطى أو أي جهاز لياقة آخر وسجِّل عدد الخطوات التي تخطوها كل يوم.

ضع هدفًا رياضيًا

قم بالتسجيل في نزهة لمسافة 5 كم، أو ركوب دراجة، أو أي حدث آخر مُنظم، وعندما تسجل هدفك، ستزيد من التزامك بالتدريب، فقط امنح نفسك وقتًا كافيًا للاستعداد، لكن ضع خط زمني لتحقيق أهداف تدريب محددة وواقعية.

جرّب تمارين تاي تشي

ويساعدك هذا الفن القتالي الصيني التقليدي على التحرك بشكل أفضل، مع تقليل آلام التهاب المفاصل، فهو يجمع بين الحركات البطيئة واللطيفة وممارسة التركيز الذهني، ويمكنك القيام بذلك في مجموعة أو بمفردك، وأظهرت الدراسات أن الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل والذين مارسوا رياضة تاي تشي قالوا إنه أصبح لديهم توازنًا أفضل ومستويات أقل من الاكتئاب.

التمشية مع حيوانك الأليف

اصطحب صديقك ذي الأربع أرجل عند أداء المهمات سيرًا على الأقدام أو الخروج في نزهة وقت الغداء، إنه تمرين بسيط ومنخفض التأثير وغير مكلف، ويمكن للمشي المنتظم أن يخفف من التيبس وبناء كتلة العظام ويمنحك المزيد من الطاقة ويُحسن من حالتك المزاجية، ويُمكنك أن تضع هدفًا حتى 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع، ويمكن أن يشمل ذلك 30 دقيقة من المشي أو أي نشاط آخر متوسط ​​الشدة، خمسة أيام في الأسبوع.

المصادر:

WebMD

MAYO CLINIC