كشفت اليوم شركة نهضة مصر المتخصصة في المناهج التعليمية عن إطلاق تطبيق الأضواء الذي يعكس التطور.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 13:31
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

يعمل على أنظمة أندرويد..

رابط تطبيق الأضواء لمواكبة التعليم الإلكتروني

تطبيق الأضواء ـ توضيحية
تطبيق الأضواء ـ توضيحية

كشفت، اليوم الإثنين، شركة نهضة مصر المتخصصة في المناهج التعليمية عن إطلاق تطبيق الأضواء، والذي يعكس التطور التكنولوجي في كتاب “الأضواء” الشهير الموجود في مصر منذ 52 عامًا، وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي نظمته، اليوم، شركة نهضة مصر للإعلان عن أحدث الحلول التعليمية الإلكترونية، والتي تقدمها سلسلة الأضواء التعليمية لأول مرة في مصر.



 

رابط تطبيق الأضواء على أندرويد

وأعلنت نهضة مصر، خلال المؤتمر الصحفي، أن تطبيق الأضواء يعمل على أنظمة تشغيل أندرويد على التابلت والهواتف الذكية، ويمكن تحميله عن طريق "هذا الرابط".

جانب من الموتمر الصحفي لشركة نهضة مصر للاعلان عن إطلاق تطبيق الاضواء

 

مشيرة إلى أن الهدف من ذلك، هو تقديم تجربة متطورة تواكب العصر الحالي، وتدعم عملية التعلم الذاتي والتعلم عن بعد، بما يتماشى مع رؤية وزارة التربية والتعليم.

كما يحتوي تطبيق الأضواء على ما يعرف بـ الكود الذكر للربط بين الكتاب المطبوع وتطبيق الأضواء على أجهزة الهواتف والتابلت.

تفاصيل تحديثات تطبيق الأضواء

وخلال المؤتمر، استعرض مسؤولو نهضة مصر تفاصيل تلك التحديثات المتكاملة، وأهميتها، وتأثيرها على كل من الطالب وولي الأمر والمعلم.

وأشاروا إلى أن تلك التطورات تأتي انطلاقًا من إيمان الشركة بأهمية التعليم الإلكتروني، والمحتوى التفاعلي الذي يساعد الطالب على استيعاب المادة التعليمية، مع مراعاة اختلاف قدرات كل طالب.

وأشارت داليا إبراهيم، رئيس مجلس إدارة نهضة مصر للنشر إلى أهمية وضرورة استخدام أساليب التكنولوجيا الحديثة في شتى المجالات، والتي يأتي على رأسها قطاع التعليم.

وأضافت أن التوجه العالمي والمحلي بأسره يتجه نحو استخدام الأساليب التكنولوجية في التعليم، مشيرة إلى أن مصر تشهد تطورًا غير مسبوق في منظومة التعليم والتحول الكبير نحو التعليم الإلكتروني والتفاعلي، والذي بات واضحًا خاصة مع جائحة كورونا.

وتابعت: “وعليه، كان علينا البدء في مرحلة جديدة يقدم الأضواء من خلالها حلولا تعليمية للمرة الأولى في مصر، ومن ثم كان من الضروري تغيير شكل وهوية الأضواء لتتماشى مع روح الجيل الجديد ومع مفاهيم التعليم الحديثة”.

وأكدت رئيس مجلس إدارة نهضة مصر، أن سلسلة الأضواء تعمل باستمرار على تطوير المحتوى التعليمي وفقا لأهداف تعليمية محددة.

تطبيق الأضواء وفقًا لنظام التعليم الحديث

واستطردت: “من هنا قامت الأضواء بتحديث المحتوى في تطبيق الأضواء، وفقًا لنظام التعليم الجديد 2.0، والذي يهدف بالأساس إلى تطوير المهارات الحياتية المختلفة للطلاب، كما تم إضافة عدد من الخصائص الجديدة إلى الكتب عن طريق تطبيق الأضواء منها التقويم المستمر لمتابعة أداء الطالب، وإضافة قسم جديد خاص بالمشروعات البحثية”.

التحديثات التكنولوجية في تطبيق الأضواء

وتشمل التحديثات التكنولوجية في سلسلة الأضواء عددًا من المحاور بجانب تطبيق الأضواء وهي:

- تقنية الكود الذكي الذي يطبق لأول مرة في مصر، حيث يعمل على ربط كتاب الأضواء بـ تطبيق الأضواء من خلال كود موجود بداخل الكتاب ليتمتع الطالب بخصائص جديدة مفعلة لصاحب الكتاب.

- ويعتمد تطبيق الأضواء في الأساس على مفهوم التعلم التكيفي عن طريق استخدام الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence.

- وتقوم هذه التقنية بتوفير عدد من الوظائف والخصائص بداخل التطبيق مثل خاصية "خطة المذاكرة الذكية"، والتي تساعد الطالب على تنظيم دراسته لتحقيق نتائج أفضل مع بذل مجهود أقل.

كما توفر له تقارير عن معدل تحصيله ليضمن تماشي أداؤه مع جدول المنهج الوزاري، فضلًا عن ذلك، ويقدم التطبيق ما يزيد عن 11 ألف فيديو تعليمي يساعد الطالب في فهم المادة التعليمية، هذا إلى جانب خاصية بنك الأسئلة، والذي يضم ما يقرب من نصف مليون سؤال، والعديد من الامتحانات وأساليب التقييم التفاعلية تحدد بسهولة نقاط الضعف عند كل طالب للعمل على تقويتها، بالإضافة إلى عدد من البرامج الذكية التي تحلل مستوى الطالب، وترشح له ما يحتاجه من شرح، ومراجعات، وامتحانات تتناسب مع مستواه.

كما يعتمد التطبيق بشكل كبير على تكنولوجيا، ومفهوم التعليم عن طريق استخدام فكرة التحفيز والألعاب Gamification، والذي يعتمد في الأساس على تحويل العملية التعليمية من قالبها القديم إلى قالب تحفيزي شيق يشجع الطالب على المذاكرة.

وتقدم الأضواء ذلك من خلال مجموعة من الخصائص؛ منها فكرة التحديات والأهداف Goals and Challenges، وتجميع النقاط واستبدالها بهدايا والمسابقات العلمية بين الطالب وأصدقائه، فضلاً عن ذلك، يقدم التطبيق مزيج من المتعة، والإثارة، والتشويق من خلال إضفاء عدد من الخصائص التي تمكن الطالب من التواصل مع أصدقائه، مثل: خاصية الخط الزمني للأحداث مثل الفيس بوك Social Timeline بهدف تقديم تجربة تعليمية فريدة.

ويأتي هذا التطبيق بتحديثاته الجديدة ليشكل طفرة تعليمية مختلفة تواكب التكنولوجيات المستخدمة عالميًا.

خصائص تطبيق الأضواء

ويعد من أهم خصائص تطبيق الأضواء خدمة ولي الأمر والمعلم، ويوفر مجموعة من التقارير بناءً على تحليل معلومات الطالب تجربته مع استخدام التطبيق، ليتمكنوا من متابعة مستوى أداء أطفالهم في جميع المواد والتدخل لرفع مستواهم.