عرضت تونس اليوم الاثنين استقبال طلبة لبنانيين للدراسة في خطوة للتضامن مع لبنان عقب الانفجار الكبير.. المزيد

تونس,لبنان,مرفأ بيروت

الأحد 25 أكتوبر 2020 - 06:45
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

عقب انفجار بيروت..

تونس تعرض استقبال 200 طالب لبناني للدراسه

تونس
تونس

أعلنت تونس، اليوم الإثنين، عن إمكانية استقبال طلبة لبنانيين للدراسة؛ وذلك في خطوة للتضامن مع لبنان عقب الانفجار الكبير الذي وقع بمرفأ بيروت، وأعلنت وزيرة التعليم العالي بالنيابة لبنى الجريبي، أن تونس مستعدة لاستقبال 200 طالب لبناني في مختلف المستويات والمراحل الجامعية للدراسة في تونس خلال السنة الجامعية 2020-2021، مع تمتعهم بمنح وسكن جامعي إلى حين استكمال دراستهم الجامعية.



وبعثت الوزيرة رسالة بذلك إلى وزير التربية والتعليم العالي اللبناني طارق محمد المجذوب، لافتة إلى عمق العلاقات التاريخية بين البلدين.

وأرسلت تونس، اليوم الإثنين، طائرتين عسكريتين محملتين بمساعدات طبية وغذائية عاجلة إلى لبنان إبان الانفجار، كما أعلنت الرئاسة التونسية عن استعدادها للتكفل بعلاج 100 جريح لبناني في مستشفيات تونس. 

ووجّه اليوم اتحاد الشغل، وهو أكبر المنظمات الوطنية في تونس، طائرة عسكرية محملة بالمساعدات إلى لبنان ومعها وفد نقابي، كما تنظم بلدية مدينة تونس في وقت لاحق اليوم حفلًا لإعلان التضامن مع ضحايا الانفجار في بيروت.

وأسفر انفجار بيروت عن وفاة 158 شخصًا، ونحو 6000 مصاب، بالإضافة إلى وجود أضرار كبيرة في عدد من المباني؛ ما أدى إلى تشريد قرابة 300 ألف شخص.

الحكومة اللبنانية تحيل ملف انفجار المرفأ إلى المجلس العدلي

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية، بأن الحكومة أحالت، اليوم الإثنين، ملف انفجار مرفأ بيروت إلى المجلس العدلي.

وذكرت الوكالة، أن الإحالة تمت بناء على اقتراح من وزيرة العدل المستقيلة ماري كلود نجم، التي شاركت في جلسة مجلس الوزراء المنعقدة برئاسة رئيس الحكومة حسان دياب.

وكانت وزيرة العدل أعلنت استقالتها في وقت سابق اليوم.

ويختص المجلس العدلي، وفقًا لما هو مذكور على موقع الجيش اللبناني، بوجه عام بنظر الجرائم الواقعة على أمن الدولة بما في ذلك الجرائم التي تنال من الوحدة الوطنية أو تعكر الصفاء بين عناصر الأمة والنيل من مكانة الدولة المالية وجرائم الأسلحة والذخائر والتعدي على الحقوق والواجبات المدنية.

وزيرة العدل اللبنانية تستقيل من الحكومة

وأفادت الوكالة، أن وزيرة العدل ماري كلود نجم، قدمت اليوم الإثنين استقالتها خطيًا من الحكومة إلى رئيس مجلس الوزراء حسان دياب.

وتأتي هذه الاستقالة، غداة استقالة وزير البيئة والتنمية الإدارية دميانوس قطار، والإعلام منال عبد الصمد.

وجاءت الاستقالات على خلفية الانفجار الهائل الذي وقع في مرفأ بيروت الأسبوع الماضي، وتسبب في خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات، وأثار موجة غضب شعبية واسعة.