كشف حمد حسن وزير الصحة اللبناني عن قرار حسان دياب رئيس الحكومة اللبنانيةاليوم الاثنين.. المزيد

انفجار,بيروت,لبنان,استقالة الحكومة اللبنانية,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,مرفأ بيروت,حسان دياب

الخميس 22 أكتوبر 2020 - 03:25
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد انفجار مرفأ بيروت..

عاجل| استقالة الحكومة اللبنانية

حسان دياب
حسان دياب

قدم حسان دياب، رئيس الحكومة اللبنانية، اليوم الإثنين، استقالة حكومته إلى الرئيس اللبناني ميشال عون، على خلفية انفجار مرفأ بيروت، والذي أسفر عن وفاة 160 شخصًا، كما قدم عدد من أعضاء الحكومة والبرلمان استقالتهم احتجاجًا على ما وصفوه بفساد الطبقة السياسية، وفقًا لما ذكرته قناة العربية في خبر عاجل لها.



وتأتي هذه الاستقالة على خلفية انفجار مرفأ بيروت، والذي وقع، الثلاثاء الماضي، وأسفر عن وفاة 160 شخصًا، فضلًا عن إصابة وتشريد الآلاف، كما أحدث أضرارًا بالغة في عدد من المباني والمنشآت، وأدى إلى وجود احتجاجات في البلاد.  

وعقدت منذ قليل، الجلسة الطارئة لمجلس الأمن الدولي، لمناقشة الوضع في لبنان، بعد انفجار مرفأ بيروت، الثلاثاء الماضي، والذي أسفر عن 160 ضحية، وكذلك تسبب في إصابة آلاف الأشخاص، وذلك وفقا لما أفادته قناة سكاي نيوز عربية.

مناقش تداعيات انفجار بيروت 

وكشف مجلس الأمن الدولي، الأسبوع الماضي، عن عقد جلسة طارئة؛ لمناقشة تداعيات انفجار بيروت، وتأثيره على قوات حفظ السلام الموجودة في لبنان.

وبعد انفجار مرفأ بيروت، خرج المواطنون في مظاهرات غاضبة بلبنان، وتحولت الاحتجاجات لأعمال عنف عندما ألقى المتظاهرون الحجارة على قوات الأمن، مما جعلهم يقومون بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي.

ومن جانبه، حشد الجيش اللبناني في محيط وزارة الخارجية اللبنانية وذلك بعد إخراج المتظاهرين منها، عقب اقتحامهم المبنى الذي يكمن بمنطقة الأشرفية وسط العاصمة المنكوبة، رافعين شعار "بيروت منزوعة السلاح".

انفجار مرفأ بيروت

شهدت العاصمة اللبنانية بيروت الثلاثاء الماضي، انفجار ضخم في مرفأ بيروت، وذلك بعد اشتعال النيران بالقرب من مكان الانفجار، ووصلت إلى مخزن كبير يحتوي على الأمونيا، ومن ثم انفجر المرفأ، وتسبب في وفاة 160 شخصًا وإصابة وتشريد آلاف الأشخاص.

وكشف الرئيس اللبناني ميشال عون، أن التحقيقات في انفجار مرفأ بيروت مستمرة، مؤكدا أنه سيتم بحث التحقيقات فيما إذا كان هناك دور لأطراف خارجية في الانفجار.

وأكد الرئيس اللبناني، أنه يوجد احتمالات لوجود تدخل خارجي من خلال صاروخ أو قنبلة أو عمل آخر، حسبما ذكرت وكالة رويترز.