قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية إنه سيتم الإعلان عن تأسيس البورصة السلعية قبل نهاية ا

وزير التموين,التموين,علي المصيلحي,البورصة السلعية,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:18
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بيان جديد من التموين بشأن تأسيس البورصة السلعية في مصر

وزير التموين علي المصيلحي
وزير التموين علي المصيلحي

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه سيتم الإعلان عن تأسيس البورصة السلعية قبل نهاية الشهر الجاري،  مشيرا إلى أن الهدف من إنشاء البورصة السلعية هو تحقيق المزيد من الشفافية والإفصاح في عملية طرح السلع وبيعها، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.



وأوضح المصيلحي، خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، لمناقشة قرار رئيس الجمهورية رقم 404 لسنة 2020 حول الموافقة على اتفاق الشراكة الثلاثي الأطراف لتنفيذ برنامج المساعدة الفنية من أجل تطوير تجارة الجملة بأسواق المواد الغذائية بين مصر وشركة "سيما ريس" والوكالة الفرنسية للتنمية والموقع في 30 مارس 2020، أن تلك الخطوة تعتبر نقلة في مفهوم التجارة الداخلية، مؤكدا أن عدم الإفصاح وغياب الشفافية والمعلومات الدقيقة هو السبب الرئيسي في تباين أسعار السلع من مكان لآخر.

توفير الكمامات الطبية واجب على الحكومة

وفي سياق آخر أضاف وزير التموين والتجارة الداخلية، أن توفير الكمامات الطبية للمواطنين هو واجب على الدولة، موضحا أنه سيتم استمرار دعم الكمامات الطبية على البطاقات التموينية لمساعدة المواطنين في توفير كمامات طبية بأسعار معقولة للتصدي لفيروس كورونا المستجد .

وتابع أن الوزارة عملت على طرح نوع جديد من الكمامات بسعر 6 جنيهات للمستهلك، وذلك بالإضافة إلى المتوافرة حاليا بسعر 8.5 جنيه، وذلك بهدف توريد أنواع أخرى للصرف على البطاقات التموينية، مؤكدا أن الكمامة أصبحت جزءا أساسيا من الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

ولفت المصيلحي، إلى أن توفير الكمامات الطبية المصنوعة من القماش على بطاقات التموين ساعد في تنشيط حركة صناعة المنسوجات، والتي كادت أن تتوقف بسبب وباء فيروس كورونا، موضحا أن جميع الكمامات المطروحة على البطاقات التموينية تتوافق مع المواصفات الفنية المعتمدة من الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة التابعة لوزارة التجارة والصناعة، وكذلك وزارة الصحة.

  ويذكر أن قد أكد وزير التموين، أنه سيعلن عن تأسيس الشركة التي سوف تقوم بأعمال البورصة السلعية قريبًا وقد يكون قبل عيد الأضحى المبارك، لافتًا إلى أنه بدون وجود مخازن معتمدة لن يكون فيه بورصة سلعية، وسيتم تنظيم عملية العرض والطلب، وأن صاحب السلع أو المزارع يستطيع الإعلان عن المنتجات الخاصة به.