حذر أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية اليوم الإثنين من خطورة وضع السفينة..المزيد

جامعة الدول العربية,أحمد أبو الغيط,السفينة صافر,صافر

الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 13:01
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أبوالغيط يحذر من كارثة مؤكدة بسبب السفينة "صافر"

أحمد أبو الغيط
أحمد أبو الغيط

حذر أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم الإثنين، من خطورة وضع السفينة صافر، والتي تُعد خزان نفط عائم قرب السواحل اليمنية وتحمل مليون برميل نفط، قائلًا: إن كارثة لبنان وما أحدثته من دمار مروع، تذكرنا بخطورة وضع هذا الخزان النفطي العائم قبالة السواحل اليمنية والذي لم تجر له أي صيانة منذ اندلاع الحرب الأهلية في 2015.



ودعا أبو الغيط،  من خلال بيان له، عبر الصفحة الرسمية لجامعة الدول العربية على "فيس بوك"، مجلس الأمن إلى التدخل بصورة فورية لتمكين فريق الأمم المتحدة من دخول الخزان وإجراء الصيانة المطلوبة.

ومن جانبه أكد مصدر مسؤول بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية أن السبب الرئيسي في تعطل عمليات الصيانة هو ما يُمارسه الحوثيون من تضليل ومراوغة للحيلولة دون دخول الفريق التابع إلى الأمم المتحدة إلى السفينة التي كان مجلس الأمن قد عقد جلسةً خاصة لمناقشة أوضاعها منتصف الشهر الماضي.

وحذر المصدر من أن المياه دخلت مؤخرًا إلى غرفة محرك الناقلة، ما زاد من مخاطر غرقها أو انفجارها، وبرغم أن عملية إصلاح مؤقتة قد أُجريت لها فقد أكدت الأمم المتحدة أن الأمر يُمكن أن ينتهي لكارثة، خاصة فيما يتعلق بالتأثير المدمر لغرق "صافر" أو تعرضها للانفجار على الحياة البحرية في البحر الأحمر.

ونقل المصدر عن أبو الغيط قوله إن موقف الحوثيين اللامبالي بهذه الكارثة المحتملة يعكس انعدام مبالاتهم بكافة المآسي التي يُعانيها الشعب اليمني منذ اندلاع الحرب، بل واستعدادهم إلى مفاقمة هذه المعاناة من أجل الاحتفاظ بنفوذهم وسلطتهم.

إسقاط طائرة حوثية مفخخة باتجاه السعودية

وفي سياق آخر كشفت قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، الخميس الماضي، عن إسقاط طائرة من دون طيار "درون مفخخة" أطلقتها ميليشيات الحوثي الإرهابية باتجاه السعودية، وفقًا لقناة سكاي نيوز عربية، وكان المتحدث باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي، أكد أن الميليشيات الحوثية مستمرة بخرق اتفاق ستوكهولم، وخرق وقف إطلاق النار في الحديدة.