أكد الدكتور عليالمصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أن إتاحة الكمامات الطبية للمواطنين هو واجب

وزير التموين,التموين,فيروس كورونا,كمامات,الكمامات الطبية,البطاقة التموينية

الخميس 26 نوفمبر 2020 - 03:21
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

التموين: توفير الكمامات للمواطنين واجب على الحكومة

وزير التموين
وزير التموين

أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن إتاحة الكمامات الطبية للمواطنين هو واجب على الحكومة، قائلا: "إتاحة الكمامات واجب علينا، ولا يرضينا أن نجد المواطنون يستبدلون الكمامات لأن ذلك يساهم في نشر العدوى بدلا من الحد منها، وأتوقع استمرار دعم الكمامات الطبية على البطاقات التموينية لمساعدة المواطنين في توفير كمامات طبية بأسعار معقولة لمواجهة انتشار فيروس كورونا".



وأوضح وزير التموين والتجارة الداخلية، أن استمرار إدراج الكمامات الطبية على البطاقات التموينية، وذلك لحين مطالبة الوزارة من اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا المستجد، بالتوقف عن إدراجها.

التموين: طرح نوعا جديدا من الكمامات بسعر 6 جنيهات

وأكد “المصيلحي”، حرص الوزارة على طرح نوع جديد من الكمامات بسعر 6 جنيهات للمستهلك، بالإضافة إلى المتوافرة حالياً بسعر 8.5 جنيه، وذلك بهدف توريد أنواع أخرى للصرف على البطاقات التموينية، مضيفا: "الكمامة أصبحت جزءًا أساسيًا من الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وتابع: "وللأسف التطبيق العملي كشف عن افتقار العديد من القرى بالمحافظات لوجود الكمامات الطبية، وبالتالي كدولة لا نستطيع إلزام الأشخاص بارتداء الكمامات إلإ بعد توفيرها بأسعار مناسبة، وهذا ما عملنا على تحقيقه بالفعل".

مصيلحي: توفير الكمامات على بطاقات التموين ساهم في تنشيط حركة صناعة المنسوجات

وأشار وزير التموين والتجارة الداخلية، إلى أن توفير الكمامات الطبية المصنوعة من القماش على بطاقات التموين ساهم في تنشيط حركة صناعة المنسوجات والتى كادت أن تتوقف بسبب جائحة فيروس كورونا، موضحا أن جميع الكمامات المطروحة على البطاقات التموينية تتوافق مع المواصفات الفنية المعتمدة من الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة التابعة لوزارة التجارة والصناعة، وكذلك وزارة الصحة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، المنعقد اليوم الإثنين، برئاسة المهندس أحمد سمير، رئيس اللجنة، وبحضور الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، لمناقشة قرار رئيس الجمهورية رقم 404 لسنة 2020 بشأن الموافقة على اتفاق الشراكة الثلاثي الأطراف لتنفيذ برنامج المساعدة الفنية من أجل تطوير تجارة الجملة بأسواق المواد الغذائية بين مصر وشركة سيما ريس والوكالة الفرنسية للتنمية والموقع في 30 مارس 2020.