رحلت عن عالمنا الفنانة المسرحية الجزائرية الكبيرة نورية قزدرلي عن عمر ناهز 99 عاما مخلفة ميراثا فنيا ضخم

نورية قزدرلي,الفنانة الجزائرية الراحلة نورية قزدرلي,المسرح الجزائري,سيدة المسرح,الفن الجزائري,وفاة نورية قزدرلي

الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:40
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد رحيلها

من "متسولة" لسيدة المسرح.. من هي نورية قزدرلي؟

نورية قزدرلي
نورية قزدرلي

رحلت عن عالمنا الفنانة المسرحية الجزائرية الكبيرة نورية قزدرلي، عن عمر ناهز 99 عامًا، مخلفة ميراثًا فنيًا ضخمًا، وهو ما جعل مثقفي وفناني الشعب الجزائري يعتبرونها واحدة من رائدات المسرح العربي، وإحدى أيقوناته، رغم ما تركته من علامات في السينما والدراما التليفزيونية.

نورية قزدرلي، اسمها الحقيقي خديجة بن عايدة، ومن مواليد عام 1931 في مدينة تيارت، وبعدما أتمت عامها الرابع عشر، انتقلت للعيش برفقة أختها من أبيها في مدينة مستغانم، وبعد بضع سنوات تعرفت على المسرحي مصطفى قصدرلي، وهي لم تتم العشرين من عمرها، ونشأت بينهما قصة حب، كللت بالزواج، ولضيق الحال، انتقلا إلى العاصمة بحثا عن سبيل للرزق، وهناك عملت خياطة، واشتغل هو بالفن، وخاصة مجال التمثيل، برفقة عبد الرحمن عزيز، وبوعلام رايس، ومصطفى بديع.

بدأت نورية قزدرلي، مشوارها الفني عن طريق الصدفة، حينما طلب منها زوجها وأصدقاؤه إعارتهم مبلغًا من المال، كانت قد ادخرته من عملها بالخياطة، فوافقت، بعدما اشترطت عليهم، أن ترافقهم في جولاتهم المسرحية كمشاهدة فقط، وبينما هم في طريقهم لأحد العروض، اكتشفت الفرقة غياب الممثلة التي كان منوط بها أن تؤدي أحد الشخصيات، ومن هنا أتت الفرصة لنورية قزدرلي، ولعب دور متسولة بالعرض الأول عام 1945، ومن هنا أخذت أول اسم فني لها.

ومنذ تلك الانطلاقة، واسم الفنانة الجزائرية نورية قزدرلي، أصبح له صولاته وجولاته في الوسط الفني، ففي السينما قدمت خمسة أفلام، وفي الدراما التليفزيونية، كان لها 170 مسلسلًا، أما المسرح فكان له النصيب الأكبر بمئتي عمل، منها: "خذ ما أعطاك الله"، و"الليل يخاف من الشمس".

ونعى الديوان الوطني للثقافة والإعلام في بيان، قال فيه: "ببالغ الحزن والأسى وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا خبر وفاة المغفور لها بإذن الله،أيقونة المسرح الجزائري الفنانة نورية قزدرلي".

وكان قد توفي، صباح اليوم، الفنان السوري طوني موسى، مساء أمس الأحد، بعد صراع مع فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، في مستشفى الأسد الجامعي في العاصمة دمشق، حييث أكد الفنان داني موسى خضوع والده طوني موسى للحجر الصحي، وطلب من الجميع أخذ الإجراءات الاحترازية من هذا الوباء الفتاك الذي يصيب الكبير والصغير.

ونعت نقابة الفنانين في سوريا، بخالص الأسى، الممثل طوني موسى، وأكدت أن جثمان موسى الذي أدى شخصية أبو منير المنشار في مسلسل (باب الحارة) الشهير، سيشيع من مستشفى الأسد الجامعي إلى مثواه الأخير في مقبرة باب شرقي في دمشق.