تداولت وسائل الإعلام اللبنانية والعربية أنباء عن استقالة حسان دياب رئيس الوزراء اللبناني..المزيد

لبنان,استقالة الحكومة اللبنانية,اخر اخبار العالم,اخبار دولية,بلاد بره,انفجار بيروت,انفجار مرفأ بيروت,اخبار لبنان,حسان دياب,رئيس الوزراء اللبناني,استقالة رئيس الوزراء اللبناني

الأحد 25 أكتوبر 2020 - 16:13
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

عاجل| أنباء عن استقالة رئيس الوزراء اللبناني

رئيس الوزراء اللبناني
رئيس الوزراء اللبناني

تداولت وسائل الإعلام اللبنانية والعربية أنباء عن استقالة حسان دياب، رئيس الوزراء اللبناني، على خلفية الاحتجاجات الغاضبة التي يشهدها لبنان حاليًا، بموجب انفجار مرفأ بيروت، الذي أودى بحياة 160 شخصًا وأصاب أكثر من 5000 شخص، وأسفر عن حدوث أضرار مادية كبيرة، بما دفع عدد من الوزراء ونواب البرلمان للاستقالة من مناصبهم.



استقالة رئيس الوزراء اللبناني

صرح مصدر مطلع، لقناة سكاي نيوز عربية، اليوم الثلاثاء، بأن حسان دياب، رئيس الحكومة اللبنانية، بصدد تقديم استقالته في وقت لاحق من اليوم، على خلفية الاحتجاجات الغاضبة التي يشهدها لبنان بسبب انفجار مرفأ بيروت.

وأفاد مراسل قناة سكاي نيوز عربية، بأن حسان دياب قد يقدم استقالته قبيل جلسة الحكومة المقرر عقدها ظهر اليوم، مشيرًا إلى أنه قد يدلي بكلمة مباشرة قبيل الاستقالة.

 وأكد مندوب "الوكالة الوطنية للإعلام"، أن جلسة مجلس الوزراء التي كان من المقرر عقدها في القصر الجمهوري، ستعقد في السرايا الحكومية عند الثالثة من بعد ظهر اليوم.

وأشارت بعض المصادر في تصريحاتها لقناة سكاي نيوز، إلى عدم تأمين نصاب جلسة مجلس الوزراء اليوم، وأن حسان دياب قد يقدم استقالته دون جلسة. 

استقالة وزيرة العدل اللبنانية

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية، اليوم الإثنين، أن وزيرة العدل ماري كلود نجم، قدمت قبل قليل استقالتها الخطية من الحكومة إلى الدكتور حسن دياب، رئيس مجلس الوزراء.

وقالت وزيرة العدل في خطاب لها، إنها قدمت استقالتها، بسبب انفجار مرفأ بيروت والاحتجاجات التي يشهدها لبنان حاليًا، مضيفة:" "كارثة مرفأ بيروت جاءت لتؤكد أن لبنان دخل مرحلة العناية الفائقة".

وتابعت: "تمنيت على رئيس الحكومة وزملائي الوزراء التقدم باستقالة الحكومة بشكل جماعي انحناء لدماء الشهداء".

وأضافت "الأزمة العميقة والظروف الاستثنائية التي يمر بها الوطن تفرض الاحتكام إلى إرادة الشعب".

وطرد عدد من المحتجين الغاضبين، وزيرة الدفاع اللبنانية، الخميس الماضي، أثناء تفقدها بعض المناطق المنكوبة جراء الانفجار، ووجهوا لها الإهانات ورشقوها بالمياه والحجارة، مطالبين باستقالتها.

وتعد استقالة وزيرة العدل اللبنانية صباح اليوم، ثالث استقالة في الحكومة اللبنانية منذ انفجار مرفأ بيروت.

وذكرت قناة سكاي نيوز، أن اسقاط الحكومة يتطلب استقالة 7 وزراء، بجانب الوزراء الآخرين الذين قدموا استقالتهم، وتشير التوقعات الأولية إلى استقالة غادة شريم، وزيرة الهجرة، وراؤول نعمه، وزير الاقتصاد، وطارق المجذوب، وزير التربية.