توفى اليوم الإثنين الدكتور عبد السلام العبادي أمين عام مجمع الفقه الإسلامي الدولي وزير الأوقاف والشؤون والم

وزير الأوقاف,عبد السلام العبادي,مجمع الفقه الإسلامي

السبت 24 أكتوبر 2020 - 11:18
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

وفاة عبد السلام العبادي أمين عام مجمع الفقه الإسلامي الدولي

عبد السلام العبادي أمين عام مجمع الفقه الإسلامي
عبد السلام العبادي أمين عام مجمع الفقه الإسلامي

توفي اليوم الإثنين، الدكتور عبد السلام العبادي، أمين عام مجمع الفقه الإسلامي الدولي، في مدينة جدة السعودية، عن عمر ناهز 77 عاما، والذي كان يشغل منصب وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأسبق بالأردن، وأيضًا منصب أمين عام مجمع الفقه الإسلامي الدولي في مدينة جدة السعودية.



وزير أوقاف الأردن ينعى الدكتور عبد السلام العبادي

ونعى وزير الأوقاف الأردني الحالي الدكتور محمد الخلايلة، العبادي، في بيان نشر على صفحة الوزارة بموقع ”فيسبوك”: ”ينعى وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة وجميع العاملين في الوزارة، بمزيد من الحزن والأسى، معالي وزير الأوقاف الأسبق الأستاذ الدكتور عبد السلام العبادي، أمين عام مجمع الفقه الإسلامي بجدة.،والذي انتقل الى رحمة الله تعالى يوم الإثنين“.

وأضاف البيان: ”وإذ تستذكر الوزارة الجهود التي قدمها الفقيد لوطنه خلال فترة تسلمه العديد من المناصب، لتتقدم من عائلة الفقيد وذويه بأصدق مشاعر العزاء والمواساة“.

من هو الراحل عبد السلام العبادي؟

- ولد الراحل عبد السلام العبادي في عمان العام 1943، وحصل على شهادة البكالوريوس في الشريعة الإسلامية من كلية الشريعة بدمشق العام 1963.

- وفي العام 1967، حصل العبادي على ماجستير في الفقه المقارن بامتياز من كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، ثم دكتوراه في الفقة المقارن بمرتبة الشرف الأولى من ذات الكلية سنة 1972.

- وتسلم الراحل حقيبة وزارة الأوقاف في الأردن خلال الأعوام (1993-2001)، و(2005)، و(2009-2010)، و(2011-2012)، و(2012)، و(2012-2013)، بحسب موقع رئاسة الوزراء الأردنية.

- كما شغل منصب رئيس جامعة آل البيت، وأمين عام الهيئة الخيرية الهاشمية.

- صدرت إرادة ملكية العام 2006، بتعيين العبادي، مستشارا للدولة الأردنية للشؤون الإسلامية والدينية.

- وفي العام 2015، أعلنت منظمة التعاون الإسلامي، تعيين العبادي، أمينا عاما لمجمع الفقه الإسلامي الدولي، التابع للمنظمة في جدة، خلفا للدكتور أحمد خالد بابكر، المنتهية ولايته.

المؤهلات العلمية التي حصل عليها

- 1967 ماجستير في الفقه المقارن بامتياز من كلية الشريعة والقانون/ جامعة الازهر. - 1972 دكتوراه في الفقه المقارن بمرتبة الشرف الاولى مع التوجيه بطباعة الرسالة وتبادلها مع الجامعات العالمية من كلية الشريعة والقانون/ جامعة الازهر.