بدأت اليوم الإثنين أولىجلسات التحقيق في انفجار مرفأ بيروت برئاسةالقاضي اللبناني خوري والذي استمع إلى مدير

الرئيس اللبناني,حريق لبنان,انفجار بيروت,انفجار لبنان,مرفأ بيروت

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 00:54
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

عاجل| بدء جلسات التحقيق في انفجار مرفأ بيروت

انفجار مرفأ بيروت
انفجار مرفأ بيروت

بدأت اليوم الإثنين، أولى جلسات التحقيق في انفجار مرفأ بيروت، برئاسة القاضي اللبناني خوري، والذي استمع إلى مدير عام جهاز أمن الدولة اللواء طوني صليبا في قصر العدل في بيروت، وذلك وفقا لما نقلته قناة "سكاي نيوز عربية" في نبأ عاجل لها قبل قليل.



وكانت الحكومة اللبنانية، قد أعلنت على لسان رئيسها حسان دياب، عن إجراء تحقيقات مكثفة في حادث الانفجار، والإعلان عن هذه التحقيقات فى أقرب وقت ممكن، وبدأت العديد من دول العالم والمؤسسات الدولية في تقديم المساعدات العاجلة إلى لبنان للمساهمة فى تخفيف الآثار السلبية لهذا الانفجار الكبير.

ارتفاع حصيلة ضحايا انفجار بيروت

وفي سياق آخر، أعلن المكتب الإعلامي لوزارة الصحة العامة في لبنان، ارتفاع حصيلة ضحايا انفجار مرفأ بيروت حتى الآن إلى 158 قتيلا وأكثر من 6000 جريح، مشيرا إلى أن عدد المفقودين بلغ 21 شخصا، جراء انفجار شحنة نترات أمونيا بأكبر مرفأ اقتصادي ببيروت.

حزب الكتائب اللبناني يعلن استقالة نوابه من البرلمان

وعلى خلفية انفجار مرفأ بيروت، أعلن حزب الكتائب اللبناني، وهو حزب مسيحي يعارض الحكومة اللبنانية، استقالة نوابه الثلاثة من البرلمان المكون من 128 مقعدًا، والمنتخب في عام 2018، والذي أسفر عن سقوط عدد كبير من القتلى وآلاف الجرحى في لبنان، فضلًا عن 60 شخصًا آخر لازالوا في عداد المفقودين حتى الآن، ونزوح أكثر من 3000 شخص بعد تدمير منازلهم.

استقالة نواب حزب كتائب لبنان من البرلمان 

وقال سامي الجميل، رئيس حزب كتائب لبنان، خلال تشييع جنازة نزار نجاريان الذيلقي، أمين عام الحزب الذي لقي حتفه في الانفجار: إن "نواب الكتائب قرروا التحرك نحو المواجهة من أجل لبنان حر وذو سيادة ومستقل".، وذلك حسبما أفادت وكالة رويترز للأنباء.

وتابع :"أدعو كل الشرفاء إلى الاستقالة من مجلس النواب والذهاب فورا إلى إعادة الأمانة للناس ليقرروا من يحكمهم دون أن يفرض أحد عليهم أي أمر".

وأوضح رئيس حزب كتائب لبنان، أن حزبه لا يقبل إلا أن يكون الانفجار المدمر نقطة فاصلة في تاريخ لبنان؛ "ليتمكن الشعب من بناء وطن حضاري مستقل بلد الكفاءة”.