أطلقت بوابة دبي التجارية النافذة الإلكترونية الموحدة للخدمات اللوجستية والتجارة عبر الحدود والتابعة لموانئ

الإمارات,دبي,موانئ دبي,فيروس كورونا,منصة زادي,منصة دبي التجارية

الأحد 25 أكتوبر 2020 - 21:21
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

لأول مرة في الشرق الأوسط

إطلاق منصة موحّدة لدعم منظومة الأمن الغذائي بدبي

منصة دبي التجارية
منصة دبي التجارية

أطلقت بوابة “دبي التجارية”، النافذة الإلكترونية الموحدة للخدمات اللوجستية والتجارة عبر الحدود، والتابعة لموانئ دبي العالمية – إقليم الإمارات، منصة “زادي” الموحدة لاستيراد الأغذية، وهي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط لتسهيل عمليات استيراد وإعادة تصدير الأغذية عبر موانئ دبي، ويأتي ذلك التزاماً منها بمواكبة استراتيجية الإمارات بأن تكون من أسرع دول العالم في التعافي الاقتصادي، وتوفير القدرات الذكية لما بعد جائحة كورونا، وتنفيذاً لخطتها الرامية إلى أن تصبح رائدة في تقديم كل خدمات الاستيراد وإعادة التصدير ضمن نافذة موحدة.



وجاء إطلاق هذه المنصة نتيجة لتضافر جهود فريق عمل “بناة المدينة”، التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، ابتداءً من طرح فكرة المبادرة، وانتهاءً بالتنسيق مع كل من “موانئ دبي العالمية – إقليم الإمارات وبلدية دبي وجمارك دبي ودبي التجارية”.

ويستفيد من منصة “زادي” أكثر من 18.000 شركة في دبي، حيث سيتم تخليص نحو 360.000 معاملة سنوياً.

وقال محمد المعلم، المدير التنفيذي ومدير عام موانئ دبي العالمية – إقليم الإمارات: “إن الجوهر الوظيفي لمنصة «زادي» يكمن في حماية سلسلة إمداد المواد الغذائية من الاحتكار أو تقلبات العرض والطلب، وتفادي نقص الإمداد وتلف المحاصيل الغذائية في أرضها، والتي يصعب تعويضها بعد انقضاء مواسمها الزراعية إذا لم تواكبها طلبات الشحن وإعادة التصدير والمناولة اللوجستية. ونقوم بذلك عبر ربط تجّار المواد الغذائية بالعالم ليصلوا إلى المخزون الغذائي في الوقت المثالي، مستفيدين من تواجد موانئ دبي العالمية في أكثر من 50 دولة، وتأمين نقل المواد الغذائية بواسطة عدد من الخيارات التي يقدمها شركاؤنا في خطوط الشحن، بالتكامل مع جمارك دبي وبلدية دبي، لتتم الإجراءات بكل سهولة وانسيابية، ولنقول لدول العالم إنه يمكنكم الآن الاعتماد على دبي في الحصول على الإمدادات الغذائية، عبر قدراتنا اللوجستية وخدماتنا الإلكترونية المتكاملة، التي تساهم في تحقيق الأمن الغذائي، محلياً وإقليمياً”.

ويتوافر عبر منصة “زادي” طلب استيراد مواد غذائية للبيع بالسوق المحلي، وكذلك لغرض إعادة التصدير، وطلب تقييم منتج غذائي في المرحلة الأولى من المشروع، حيث لن يحتاج المتعامل الدخول إلى مواقع إلكترونية عدة لتقديم الطلب نفسه. كما لن يحتاج المتعامل للذهاب إلى مواقع عدة لتفتيش الشحنة، حيث تتوفر منصة التفتيش الموحد للمواد الغذائية سواء تفتيش غذائي أو تفتيش جمركي. وبذلك يكون إجراء التفتيش أكثر سرعة وأعلى جودة؛ ما يساعد الشركات في تقليل المصاريف التشغيلية وزيادة الربحية والتخلص من تكاليف العمليات اليدوية.