كشف آثريو المجلس الأعلى للآثار عن تمثال لأحد كهنة الإله حتحور وذلك أثناء أعمال حفائر الإنقاذ التي بدأها المج

السياحة,كشف أثري,الإله حتحور

السبت 26 سبتمبر 2020 - 00:44
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الكشف عن تمثال لأحد كهنة الإله حتحور بميت رهينة

التمثال المكتشف
التمثال المكتشف

كشف آثريو المجلس الأعلى للآثار، عن تمثال لأحد كهنة الإله حتحور، وذلك أثناء أعمال حفائر الإنقاذ التي بدأها المجلس منذ أواخر شهر يوليو الجاري داخل قطعة أرض يمتلكها أحد المواطنين أثناء إقامة أحد المشاريع بالمنطقة، والتي تبعد حوالي 2 كيلومتر جنوب شرق منطقة ميت رهينة.



وأوضح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن بعثة حفائر الإنقاذ عثرت على هذا التمثال، وهو مصنوع من كتلة واحدة من الجرانيت الأسود حفر عليه من الخلف كتابات هيروغليفية.

وأشار إلى أن ارتفاع التمثال بلغ حوالي 95 سم وعرض 45 سم، وأن أعمال الحفر مستمر للكشف عن باقي القطع والشواهد الموجودة.

 

جدير بالذكر أن أعمال بعثة الإنقاذ كشفت خلال الأيام القليلة الماضية عن تمثال للملك رمسيس الثاني بصحبة اثنين من الآلهة وعدد من تماثيل الآلهة المختلفة مثل سخمت وبتاح وحتحور وعدد من البلوكات الأثرية المنقوشة وتماثيل من الجرانيت الوردي والأسود والحجر الجيري ترجع لعصر الملك رمسيس الثاني، بالإضافة إلى بعض البلوكات من الحجر الجيري ترجع للعصر القبطي مما يدل على إعادة استخدام المنطقة في عصور لاحقة، مؤكدا أنه فور كشف النقاب عن بوادر شواهد أثرية بالمنطقة بدأ المجلس في عمل حفائر الإنقاذ.

• شبكة "CNN" تطلق فيلمًا دعائيًا عن المتحف المصري الكبير

وأطلقت شبكة قنوات "CNN" العالمية فيلمًا دعائيًا عن المتحف المصري الكبير، تحت عنوان "من داخل المتحف المصري الكبير" "Inside The Grand Egyptian Museum"، وذلك في إطار شراكة وزارة السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي مع الشبكة للترويج للسياحة المصرية من خلال قنواتها التليفزيونية ومواقعها على الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي ذات النطاق في كل من أمريكا اللاتينية وأوروبا وآسيا.

وقد قامت الشبكة بإنتاج وتصوير هذا الفيلم في ظل التعاقد المبرم مع الهيئة للترويج للمقصد السياحي المصري وإبراز ما تتمتع به مصر من تنوع في مقاصدها وأنشطتها السياحية بكافة أنواعها ومعالمها السياحية والأثرية المختلفة.

ومن جانبه، أوضح المهندس أحمد يوسف رئيس الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، أن هذا الفيلم استعرض مميزات المتحف حيث استهل بمقدمة شرح فيها الموقع المتميز للمتحف المطل على أهرامات الجيزة، واصفا إياه بالصرح العظيم الذي سيجذب عدد هائل من الزائرين عند افتتاحه.   كما تناول عرض عدد من اللقطات الحية التي تبرز آليات سير العمل بالمتحف في ظل الإجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية التي يتم اتباعها وما توصلت إليه مستجدات الأعمال بالمتحف تمهيدا لافتتاحه عام 2021، بالإضافة إلى لقطات لقاعات العرض والدرج العظيم والبهو حيث يقف الملك رمسيس الثاني يستقبل الزائرين، بالإضافة إلى عرض لقاءات حوارية مع اللواء عاطف مفتاح المشرف العام علي مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة به، والدكتور الطيب عباس مدير عام المتحف المصري الكبير للشئون الأثرية، وعالم الآثار الدكتور زاهي حواس.   كما عرض الفيلم لقطات من بعض كنوز الملك توت عنخ آمون الموجودة حاليا بالمتحف المصري بالتحرير والتي سيتم نقلها وعرضها بالمتحف الكبير قبيل افتتاحه، بالإضافة إلى عرض قصة اكتشاف مقبرة الملك الذهبي.