أعلن الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو اليوم الأحد أن بلاده سترسل طائرة محملة بالأدوية والمستلزمات.. المزيد

لبنان,انفجار مرفأ بيروت,مرفأ بيروت

الخميس 22 أكتوبر 2020 - 08:13
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد انفجار بيروت..

الرئيس البرازيلي يعلن إرسال معونات غذائية ودوائية إلى لبنان

الرئيس البرازيلي
الرئيس البرازيلي

أعلن الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو، اليوم الأحد، أن بلاده سترسل طائرة محملة بالأدوية والمستلزمات والإمدادات الأساسية إلى لبنان خلال الأيام القليلة المقبلة، وأنها تقوم الآن بتجهيز شحنة تزن أربعة آلاف طن من الأرز، وذلك في أعقاب الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت يوم الثلاثاء الماضي، وأسفر عن وفاة 160 شخصًا، وإصابةى وتشريد الآلاف.



وذكر الرئيس بولسونارو، خلال مؤتمر خاص بلبنان، مع العديد من قادة العالم، عقد عبر تقنية الفيديو، اليوم، أن البرازيل تبحث أيضًا مع السلطات اللبنانية إرسال فنيين للمساعدة في عمليات البحث عن سبب انفجار مرفأ بيروت.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء، أنه يوجد في البرازيل حوالي 10 ملايين مواطن من ذوي الأصول اللبنانية.

الكاظمي: أدعو الجميع لمساندة الشعب اللبناني

ووصف رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الأحد، انفجارات مرفأ بيروت، بأنها فاجعة ودرس عميق ومشترك عن خطورة الصراع السياسي الداخلي والإقليمي والدولي في المنطقة.

وقال الكاظمي، خلال المؤتمر الدولي الخاص بتقديم الدعم لبيروت والشعب اللبناني، والذي عقد عبر دائرة تلفزيونية، وشارك فيه عدد من رؤساء دول العالم: "نجتمع في هذه اللحظة الإنسانية العصيبة، لنقف موحدين إلى جانب شعب لبنان".

وأضاف: “فهمنا العميق لمتطلبات مرحلة ما بعد الكارثة، يجعلنا أمام مسؤولية فورية لنقف مع أشقائنا اللبنانيين لمواجهة هذه التحديات وتجاوزها، ونحن ندرك أن ذلك لن يكون من دون توفير إرادة ومسؤولية دولية مشتركة".

ودعا رئيس الوزراء العراقي، القوى في لبنان إلى إعادة تقييم تجربتهم السياسية، مقرونة بمبادرة دعم للاقتصاد اللبناني وإعادة إصلاح الضرر الذي وقع على الشعب اللبناني، وعدم التوقف حتى يعود لبنان إلى وضعه الطبيعي المستقر، كمصدر للثقافة والإلهام والريادة في الشرق الأوسط.

وتابع: "من بغداد التي نزفت دمًا ودمعًا ودفعت أثمانًا باهضة وكبيرة للارتباكات الإدارية والقانونية، وتضرر الثقة المصيرية بين الشعب ومؤسسات الدولة، ونحاول اليوم التماسك والوقوف على قدمينا من جديد، أدعو الجميع لإسناد الشعب اللبناني بمواقف جادة تخفف آثار الفاجعة عن بيروت وشعب لبنان".

ألمانيا تعلن جمع مساعدات فورية بقيمة 200 مليون يورو للبنان

وأعلن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، خلال مؤتمر المانحين الدولي، اليوم الأحد، عن جمع مساعدات فورية بقيمة تزيد عن 200 مليون يورو للبنان.

وقال ماس للقناة الثانية بالتلفزيون الألماني، إن بلاده ستسهم بـ20 مليون يورو إضافية، ولم يصدر عن الجانب الفرنسي، والذي ينظم المؤتمر بالمشاركة مع الأمم المتحدة، تصريحات بعد تتعلق بقيمة المساعدات المقررة للبنان.