أفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية اليوم الأحد بأن مواجهات عنيفة تدور بين القوى الأمنية.. المزيد

لبنان,انفجار بيروت,مرفأ بيروت

الأحد 27 سبتمبر 2020 - 15:08
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

احتجاجا على انفجار بيروت..

لبنان: مواجهات عنيفة بين الأمن ومتظاهرين في محيط مجلس النواب

احتجاجات لبنان
احتجاجات لبنان

أفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية، اليوم الأحد، بأن مواجهات عنيفة تدور بين القوى الأمنية ومتظاهرين في محيط مجلس النواب في لبنان، وأضافت أن عددًا من الشباب قاموا بإلقاء الحجارة على القوى الأمنية، التي ردت بدورها بإلقاء قنابل مسيلة للدموع لتفريقهم، وجاء ذلك احتجاجًا على انفجار مرفأ بيروت، وما يصفه المتظاهرون بـ "فساد السلطة". 



وخلف الانفجار 158 قتيلًا و6000 مصاب، بالإضافة إلى حدوث دمار في المرفأ وأضرار بعدد كبير من المباني، ما أدى إلى تشريد قرابة 300 ألف شخص.

صندوق النقد الدولي: يتعين على لبنان الإصلاح

أعلن صندوق النقد الدولي، في أعقاب مؤتمر المانحين الدوليين لبيروت المنكوبة بالكوارث، أنه يتعين على لبنان تنفيذ إصلاحات مالية عاجلة حتى يتمكن من الاستفادة من أموال الإغاثة.

وانتقدت كريستالينا جورجيفا، المدير العام لصندوق النقد الدولي: "نقص الإرادة السياسية لتبني وتنفيذ إصلاحات جادة".

وقالت جورجيفا: "نحن مستعدون لمضاعفة جهودنا، لكننا بحاجة إلى وحدة الهدف في لبنان، نحتاج إلى أن تجتمع المؤسسات ككل على العزم على تنفيذ الإصلاحات المطلوبة بشدة".  

وأضافت: "الالتزام بهذه الإصلاحات سيطلق مليارات الدولارات بما يفيد الشعب اللبناني".

ويركز صندوق النقد الدولي على استعادة الملاءة المالية العامة والحصول على ضمانات لمنع إهدار رؤوس الأموال ووقف الخسائر من المشروعات المملوكة للدولة. كما يطلب الصندوق أيضا شبكة ضمان اجتماعي أوسع ويحذر من أنه بدون ذلك سيتحمل الضعفاء وطأة الأزمة.

وحسب وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الأحد، يدعو صندوق النقد الدولي، لبنان إلى إلغاء نظام أسعار الفائدة المتعدد، كما يحثه على صياغة ضوابط رأس المال في النظام المصرفي.

بابا الفاتيكان يجدد دعوته لتقديم مساعدات دولية إلى لبنان

وجدد اليوم الأحد البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، دعوته لتقديم مساعدات دولية إلى لبنان.

وقال البابا أمام حشد في ساحة القديس بطرس: "كارثة الثلاثاء الماضي تتطلب من الجميع، بدءا من اللبنانيين، العمل معا من أجل الصالح العام لهذا البلد الحبيب.. وأجدد مناشدتي للمجتمع الدولي لتقديم مساعدات سخية".

وأشار البابا فرنسيس إلى أن لبنان معروف بالمزيج من الثقافات الذى يضمه بين ربوعه.

وقال: "إن هذا التعايش بالتأكيد هش للغاية الآن.. نحن نعلم ذلك، لكني أصلي لكي يزدهر ويتحرر ويقوى مجددًا بعون الرب والمساعدة والتعاون بإخلاص من الجميع".