جدد اليوم الأحد البابا فرنسيس بابا الفاتيكان دعوته لتقديم مساعدات دولية إلى لبنان. وقال البابا أمام.. المزيد

بابا الفاتيكان,انفجار مرفأ بيروت,ضحايا لبنان

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 10:08
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد انفجار بيروت..

بابا الفاتيكان يجدد دعوته لتقديم مساعدات دولية إلى لبنان

البابا فرنسيس بابا الفاتيكان
البابا فرنسيس بابا الفاتيكان

جدد، اليوم الأحد، البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، دعوته لتقديم مساعدات دولية إلى لبنان، وقال البابا أمام حشد في ساحة القديس بطرس: "كارثة الثلاثاء الماضي تتطلب من الجميع، بدءًا من اللبنانيين، العمل معًا من أجل الصالح العام لهذا البلد الحبيب، وأجدد مناشدتي للمجتمع الدولي لتقديم مساعدات سخية".



وأشار البابا فرنسيس إلى أن لبنان معروف بالمزيج من الثقافات التي يضمها بين ربوعه.

وقال: "إن هذا التعايش بالتأكيد هش للغاية الآن، ونحن نعلم ذلك، لكني أصلي لكي يزدهر ويتحرر ويقوى مجددًا بعون الرب والمساعدة والتعاون بإخلاص من الجميع".

الاتحاد الأوروبي يرفع مساعدات الطوارئ للبنان إلى 63 مليون يورو

وأعلنت المفوضية الأوروبية عن تقديم 30 مليون يورو إضافية لمساعدات الطوارئ المخصصة للبنان.

ووفقًا لما أعلنته المفوضية خلال مؤتمر المانحين للبنان اليوم الأحد، فإن هذه المساعدات الإضافية تأتي استكمالًا لمساعدات بقيمة 33 مليون يورو.

وأضافت المفوضية، أن من المنتظر أن تتدفق هذه الأموال إلى لبنان عبر منظمة الأمم المتحدة ومنظمات أخرى تحت رقابة مشددة، وسيتم استخدامها لمساعدة الأشخاص الأكثر تضررًا من تداعيات انفجار مرفأ بيروت الذي وقع يوم الثلاثاء.

وقال مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات جانز ليناركيتش: "الاتحاد الأوروبي يوفر في هذه الساعات الحرجة، أماكن للإقامة ورعاية طبية عاجلة وإمدادات بالمياه والإسعافات، بالإضافة إلى مساعدات غذائية".

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي عازم على مساعدة الشعب اللبناني على المدى القصير والبعيد.

السفير الفرنسي في لبنان يعلن مشاركة بلاده في تحقيق انفجار المرفأ

وأعلن السفير الفرنسي في لبنان برونو فوشيه، اليوم الأحد، أن بلاده تشارك في التحقيق الجاري حول حادث انفجار مرفأ بيروت الذي وقع الأسبوع الماضي.

وأكد السفير الفرنسي، في تغريدة عبر حسابه على موقع تويتر، أن فرنسا تشارك بالتحقيق في انفجار المرفأ، مضيفًا أن 46 من رجال الشرطة والدرك يقدمون الدعم الفني للتحقيق القضائي الذي بدأه الادعاء العام اللبناني.

ويأتي إعلان السفير مشاركة بلاده في التحقيق في وقت أبدى فيه الرئيس اللبناني ميشال عون رفضه لإجراء تحقيق دولي في حادث المرفأ، ونقل مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية اللبنانية عنه القول إن المطالبة بالتحقيق الدولي في قضية انفجار مرفأ بيروت الهدف منه تضييع الحقيقة.

وأسفر انفجار 2750 طنًا من نترات الأمونيوم في مرفأ بيروت يوم الثلاثاء الماضي عن إحداث دمار هائل في أنحاء العاصمة اللبنانية، إلى جانب سقوط 158 قتيلًا ونحو 6000 جريح.