كانت ريتا وأندرو في أدنى مستوياتهما في علاقتهما عندما التقيت بهما في عيادة علم الجنس حيث شعرت ريتا أنه لا يوج

الولادة,المرأة,الجنس,العلاقات الحميمية,الرغبة الجنسية,انقطاع الرغبة الجنسية

الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 10:04
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

لماذا تنقطع الرغبة الجنسية تماما بعد الولادة؟

كانت ريتا وأندرو في أدنى مستوياتهما في علاقتهما عندما التقيت بهما في عيادة علم الجنس، حيث شعرت ريتا أنه لا يوجد شيء يمكن أن ينقذ زواجها، بعد أن مرت ثلاثة أشهر بعد ولادتها وكان أندرو يدفعها لممارسة الجنس لكنها لم تشعر بالرغبة في ذلك.. قال ذلك البروفيسور يواكيم أوسور رئيس مجلس جامعة مورانجا للتكنولوجيا.



وقالت ريتا: "أندرو قال لي الليلة الماضية إنه أكد ما كان يشتبه فيه طوال الوقت ، أنني كنت خائنة وحملت من علاقة خارج نطاق الزواج وأن الطفل ليس طفله".

وجد أندرو بالمصادفة تفسيرًا ثقافيًا لما حدث، فوفقًا لثقافتهم ، إذا حملت المرأة من قبل شخص آخر غير زوجها ، فعليها الانتظار حتى تتوقف الرضاعة الطبيعية قبل استئناف ممارسة الجنس مع الزوج ، وإلا فإن الطفل يموت في ظروف غامضة.

وخلال الجلسة، قال أندرو: “أخبرنا طبيب أمراض النساء أن ريتا ستكون بصحة جيدة بما يكفي لممارسة الجنس بعد ستة أسابيع من الولادة ، وقد مر الآن اثني عشر أسبوعًا ولن تسمح لي بلمسها”.

يقول البروفيسور أوسور، والذي يعمل مدير المكاتب الإقليمية والمكاتب الميدانية في منظمة  Amref Health Africa، إن الزوجان متزوجين لمدة عامين فقط، وكانت هذه أول عملية ولادة لريتا، سارت فترة الحمل بشكل جيد ولكن كانت هناك بعض المشاكل عند الولادة واضطر الطبيب إلى قطع فتحة المهبل وسحب الطفل باستخدام “الشفاط”، ويستغرق التعافي بعد هذه العملية المؤلمة وقتًا.

وأظهرت الدراسات البحثية السابقة أن النساء اللواتي يصبن بجروح وكدمات في منطقة المهبل عند الولادة وأولئك اللائي خضعن لعملية قيصرية يستغرقن وقتًا للارتياح ليستطيعن ممارسة الجنس مرة أخرى.

وفي إحدى الدراسات، وجد أن ما يصل إلى 30% من الأمهات لأول مرة في الولادة  لم يستأنفن ممارسة الجنس إلا بعد ثمانية أشهر من الولادة، بسبب ما يحدث من تعب خلال العملية وآلام ما بعد الولادة.

 التغيرات الهرمونية بعد الولادة لا تحبذ استئناف ممارسة الجنس، حيث تنخفض الهرمونات الأنثوية بشكل كبير بعد الولادة، ونتيجة لذلك، تدخل المرأة في حالة تشبه سن اليأس حيث يحدث جفاف المهبل وترققه، وفي ظل هذه الظروف، يمكن أن يكون الإيلاج مؤلمًا.

ومن ناحية أخرى، البرولاكتين ، وهو هرمون يعزز إنتاج الحليب ، يرتفع أيضًا إلى مستويات عالية بعد الولادة، ويمنع البرولاكتين الرغبة الجنسية والاستجابة الجنسية.

كما أن تغيرات الجسم بعد الولادة لا تجعل الوضع أفضل ، حيث أن لون الجلد وشكل البطن والثدي الجديد يجعل بعض النساء يشعرن بأنهن فقدن جمالهن، فلا تؤدي صورة الجسد الجديد إلى قلة احترام الذات والثقة بالنفس فحسب ، بل تتعارض أيضًا مع الاهتمام بالجنس ، مما يجعل النساء حديثي الولادة يبتعدن عن أزواجهن.

وفي كل هذه الظروف الصعبة، هناك أيضًا طفل لديه متطلبات، فالأطفال عنيدون في أيامهم الأولى. يستيقظون عندما ينام الجميع. يريدون الرضاعة الطبيعية في أغرب ساعات الليل. صيحات المغص يمكن أن تبقي الجميع مستيقظين ولا يوجد دواء يسبب الراحة.

ومن ضمن حوار ريتا وأندرو خلال الجلسة، قالت: “هل تعلم أنني أعاني مع الطفل وحدي طوال الليل لأن أندرو يستمتع بنومه؟" ويدافع أندرو: "لكن علي أن أذهب إلى العمل حتى لا أستطيع أن أبقى مستيقظًا".

فتصبح نتيجة كل هذه التغييرات هي أن الجنس يصبح أحيانًا مستحيلًا.. الرغبة الجنسية في أدنى مستوياتها حتى بعد ستة أشهر من الولادة بالنسبة لبعض النساء، وتشعر بعض النساء بالألم.

ويصف معظمهم تجربتهم الجنسية بأنها غير مرضية، فمعظم العلاقات مضطربة بسبب التجربة الجنسية السيئة، وتشعر بعض النساء بالذنب وعدم كفاية لأنهن غير قادرات على الارتقاء إلى مستوى توقعات رجالهن.

وبينما تتأثر جميع النساء، فإن الوضع أسوأ بالنسبة للأمهات لأول مرة في الولادة، وتشعر العديد من النساء أنهن بحاجة إلى مساعدة مهنية لاستئناف ممارسة الجنس بعد الولادة، ولسوء الحظ ، هناك القليل من المساعدة أو لا تقدم على الإطلاق من مقدم الرعاية الصحية.

وتقول ريتا: "إنهم يتحدثون إلينا كثيرًا عن وسائل منع الحمل والحاجة إلى التخطيط للحمل التالي ، ولكن هذا هو المدى الذي ستمضي فيه الأمور" ، ويبدو أنهم يشيرون إلى أن المرأة ستكون قريبًا في كل مكان تستمتع بالجنس مرة أخرى على الفور ".

وفي النهاية قال دكتور لقد حجزت لريتا وأندرو لدروس التدريب على الجنس وببطء عادوا إلى روتينهم الجنسي مرة أخرى، واعتذر أندرو عن التلميح إلى أن ريتا قد حملت من علاقة خارج نطاق الزواج.