توجد معتقدات خاطئة في أذهان الكثير من النساء تخص زراعة الأجنة فتعتقدن أنه يمكن سقوط الأجنة.. المزيد

الولادة,الحمل,المشي,الحركة,جنين,شرب السوائل,جلطة,زراعة الأجنة,نساء وتوليد,الرحم,تجويف الرحم,سقوط الأجنة,وقوع الأجنة,دكتور محمد خلف,استشاري نسا وتوليد وحقن مجهري,حقن مجهري,جلطات

الخميس 1 أكتوبر 2020 - 09:36
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بالفيديو| هل تقع الأجنة من الرحم بعد زراعتها؟

زراعة الأجنة
زراعة الأجنة

توجد معتقدات خاطئة في أذهان الكثير من النساء تخص زراعة الأجنة، فتعتقدن أنه يمكن سقوط الأجنة بعد زراعتها، وبناءً عليه تبدأ باتباع تعليمات ليس لها أساس من الصحة، مثل عدم الحركة بشكل شبه دائم، ما قد يضر بصحتها ويؤثر سلبًا على الأجنة، فيما يتسبب ذلك الأمر في بعض الأحيان بعمل جلطات في أوردة الساق.



معتقدات خاطئة تضر المرأة بعد زرع الأجنة 

وفي هذا الصدد، قال الدكتور محمد خلف، استشاري النساء والتوليد والحقن المجهري، إن هناك اعتقادات خاطئة لدى كثير من السيدات حول الراحة التامة وعدم الحركة بعد زرع الأجنة؛ اعتقادًا منهن أنه بمجرد الحركة قد تسقط الأجنة، مضيفًا أن تلك الاعتقادات تضر بالمرأة أكثر ما تنفعها، وقد يتسبب عدم الحركة لفترات طويلة في جلطات بأوردة الساق تضرها وتضر بالجنين. 

تفاصيل زراعة الأجنة 

وأوضح خلف، أن الرحم عبارة عن تجويف، ويُطلق عليه تجويف مقفول، مشيرًا إلى أن الأجنة مزروعة طبقًا لقياسات وحسابات محددة داخل ذلك التجويف بالرحم، قائلاً: "مش ممكن  بمجرد أن تقوم السيدة بعد زرع الأجنة من على سرير غرفة العمليات يخلي الأجنة تقع"، مستكملاً وصفه لذلك الاعتقاد: "الكلام ده مش مظبوط أبدًا".

كما ذكر استشاري النساء والتوليد والحقن المجهري، موقف طريف حول هذا الاعتقاد الخاطئ، قائلاً: "بشوف عندي في العيادة يوم زرع الأجنة عربية مخصوص بتجيب السيدة وثلاثة أو أربعة أشخاص معها، وتروح البيت ويبقى هناك حالة طوارئ فيه، وممنوع النزول والطلوع حتى التويلت يجيبولها حاجة على السرير وهي نايمة"، مشيرًا إلى أن هذا الكلام ليس له صحة أو دليل علمي ويضر بالمرأة والجنين. 

استشاري نساء وتوليد يوجه نصيحة للسيدات عند زرع الأجنة 

واختتم خلف حديثه موجهًا نصيحة لكل سيدة تقوم بزرع الأجنة، تفيد بأن تلك الاعتقادات خاطئة، وأن المشي هام جدًا بالنسبة لهؤلاء السيدات، ويجب المشي بداخل المنزل أو النزول لقضاء أشياء بسيطة جدًا، وكذلك شرب السوائل بكثرة مهم.

أسباب سقوط الأجنة

وتوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى سقوط الأجنة، ومنها ضعف بطانة الرحم، وعدم تدفق الدم في شرايين الرحم، عيوب في نمو الجنين، وجود بعض الالتصاقات داخل جدران الرحم.