توفى منذ قليل الفنان إبراهيم الشرقاوي عن عمر يناهز 72 عام بعد أن قدم 82 معمل فني كان آخرهم مسلسل.. المزيد

إبراهيم الشرقاوي

الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 20:36
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

قدم 82 عملا فنيا

خضر الناجي.. رحيل الفنان إبراهيم الشرقاوي

إبراهيم الشرقاوي
إبراهيم الشرقاوي

توفي منذ قليل الفنان إبراهيم الشرقاوي، عن عمر يناهز 72 عامًا، قدم خلالهم 82 عملًا فنيًا، كان آخرهم مسلسل ملاعيب شيحة، والذي تم عرضه عام 2004، وهو من بطولة الفنان أشرف عبد الباقي، وجاء ابتعاده عن الوسط الفني منذ ذلك الحين بسبب بتر قدمه على إثر إصابته بمرض السكر. 



أبرز أعمال إبراهيم الشرقاوي السينمائية 

ولد الفنان إبراهيم الشرقاوي عام 1948، وحصل على بكالوريوس فنون مسرحية، وظهر في أواخر السبعينيات، وشارك في عدة أفلام سينمائية بأدوار ثانوية ما عدا فيلم وحيد قام ببطولته وهو المشنقة، ومن أبرز أفلامه الهلفوت، والنمر والأنثى، وأمواج الغضب، ومصيدة الذئاب، وأولاد ضرغام، والحلم القاتل، واحذروا هذه المرأة، وامرأة تحت الاختبار، وبلطية بنت بحري، والمغتصبون، وفضيحة العمر، وإمبراطورية الجيارة، ومخالب امرأة، والخرتيت، وسكة الندامة، والوحل، والأرملة والشيطان، وأسوار المدابغ، والعوامة رقم 70، وخلف أسوار الجامعة، والحرافيش.

ولكن ظل أبرز أدواره هو خضر الناجي في فيلم الحرافيش، والذي قام ببطولته محمود ياسين وليلى علوي وممدوح عبد العليم، وأخرجه حسام الدين مصطفى عام 1986، وكذلك دور قلب الأسد في فيلم الوحل مع نور الشريف ونبيلة عبيد عام 1987، ورغم أن الدور كان قصير إلا أنه ترك أثرًا كبيرًا مع الجمهور.

أبرز أعمال إبراهيم الشرقاوي المسرحية

وقدم إبراهيم الشرقاوي عدة مسرحيات منها مجنون ليلى، وعنترة بن شداد، والفارس والأميرة، والتي قام ببطولتها نور الشريف، وفردوس عبد الحميد وأخرجها الدكتور عوض محمد عوض، وشارك كذلك في مسرحية مجنون ليلى، وهي من إخراج عادل هاشم.

أبرز عمال إبراهيم الشرقاوي التليفزيونة

وشارك إبراهيم الشرقاوي في مسلسل أرابيسك، وعروس البحر، ورسول الله، وهند والدكتور نعمان، ومحمد رسول الله، وغيرها.

تدهور حالة إبراهيم الشرقاوي الصحية 

وتدهورت الحالة الصحية للفنان إبراهيم الشرقاوي خلال الأيام الأخيرة بعد تعرضه لوعكة صحية بسبب مرض السكري، والتي أدت إلى بتر أحد قدميه، ما جعله يبتعد عن الوسط الفني والتمثيل لسنوات حتى وافته المنية اليوم.

وكان آخر فيلم شارك فيه إبراهيم الشرقاوي، هو مصيدة الذئاب، مع نهلة سلامة والشحات مبروك وحمدي الوزير وإبراهيم يسري وكوثر رمزي ومحمود طوبار وحسن عثمان، وهو من تأليف مدحت عبد القادر، وإخراج إسماعيل جمال، وكان هذا عام 1994.