قد تكون رعاية الطفل الرضيع مرهقة ولكن هناك الكثير من الأشياء الإيجابية التي يمكنك إنتظارها من طفلك.. المزيد

الأطفال الرضع,الأمومة

الأربعاء 2 ديسمبر 2020 - 02:22
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

منها الابتسامة..

9 تطورات تحدث لطفلكِ في عامه الأول

تعتبر رعاية الطفل الرضيع من الأمور المُرهقة للغاية، ولكن هناك الكثير من الأشياء الإيجابية التي يُمكنكِ انتظارها من طفلكِ خلال عامه الأول، وسيكون شعورًا جميلًا عندما تشاهدين طفلكِ وهو يبتسم أو تسمعين صوت ضحكاته، أو تتابعينه وهو يخطو خطواته الأولى أمام عينيك، وتعتبر هذه هي أجمل فترة في حياة كل أم على الرغم من الصعوبات التي تواجهها خلالها.



وخلال السطور التالية يُمكنكِ التعرّف على بعض تطورات نمو طفلكِ خلال عامه الأول.

الابتسامات

بعد شهرين من الليالي الطوال ومُحاولات تهدئة صراخ الصغير طوال الوقت، وبعد أن تكوني قد رأيتي الكثير من دموع طفلكِ، حان الوقت الآن للحصول على المكافأة الحقيقية، وبحلول الشهر الثاني من العمر، سوف يبتسم طفلكِ استجابةً لك، وغالبًا ما يكون صوتكِ أو مشهد وجهكِ هو كل ما يتطلبه الأمر لتحفيز ابتسامة طفلكِ التي لا تُقاوم.

الضحك

إذا كان الصوت المُتكرر لبكاء طفلكِ يُزعجكِ، اصمدي، ففي عمر 4 أشهر، يُمكنكِ التطلع إلى صوت آخر، ربما يكون أجمل صوت تسمعيه على الإطلاق، وهو صوت ضحك طفلكِ، وأفضل جزء هو مدى سهولة إضحاك الطفل، وعادةً ما تكون الوجوه المضحكة والدغدغة والنظرة الخاطفة أكثر من كافية لإطلاق الكثير من الضحكات.

انتظام النوم خلال الليل

في عمر من 4: 6 أشهر، تصبح ليلة النوم الكاملة هي الهدية الكُبرى للآباء الجدد، ومن غير الواقعي وغير الصحي توقع نوم المولود الجديد طوال الليل، لكن يمكن للوالدين أن يطمئنوا إلى أن الراحة ستأتي قريبًا، وفي عمر 4-6 أشهر، يكون معظم الأطفال قادرين على النوم طوال الليل.

الجلوس

وفي الشهر الخامس أو السادس من عمر طفلكِ، يمكن لمعظم الأطفال الجلوس بدعم، إما بالاستناد على أيديهم أمامهم أو عن طريق الاتكاء على الوسائد أو الأثاث، ويمكن للأطفال عادةً الجلوس بمفردهم بثبات في عمر من 7 إلى 9 أشهر.

الزحف

إذا كان لديكِ طفل يبلغ من العمر 8 أشهر، ستكونين على وشك ممارسة الكثير من التمارين لمطاردة طفلكِ الذي يتنقل فجأة في جميع أنحاء المنزل، وبحلول الشهر التاسع، يزحف معظم الأطفال باستخدام اليدين والقدمين، لكن الزحف ليس معلمًا أساسيًا لنمو الطفل، فبعض الأطفال قد لا يزحفون أبدًا.

التلويح بيديه

التلويح بـ "وداعًا" ليس مجرد لعبة لطيفة فقط، إنه تعبير حقيقي عن اللغة، وفي عمر 9 أشهر يبدأ معظم الأطفال في الربط بين الأصوات والإيماءات والمعنى، إنهم يفهمون أن التلويح مُرتبط بعبارة وداعًا.

مُحاولة إطعام أنفسهم

بين 9: 12 شهرًا، يطور الأطفال تحكمًا أفضل في أيديهم وأصابعهم، ما يجعل من السهل انتزاع الأشياء الصغيرة مثل الأطعمة، فيصبحوا جاهزين لإطعام أنفسهم، ولكن لسوء الحظ، يحب الأطفال في هذا العمر استكشاف المذاق والملمس، لذا فإن الطعام ليس هو الشيء الوحيد الذي سيحاولون إدخاله في أفواههم، ولذلك يجب مُلاحظته وتأمين المكان الذي يتحرك فيه من أي شيء قد يضعه في فمه.

الوقوف

في عمر 12 شهرًا، يبدأ معظم الأطفال في الوقوف لفترة وجيزة دون دعم، كما يقومون بخطوات صغيرة خلال التمسك بالأثاث أو الأشياء الأخرى، وهو نشاط يسمى "الإبحار"، وفي الأسابيع أو الأشهر التي تسبق المشي بشكل مستقل، قد يقضي الأطفال ساعات في الإبحار للتدرب على المشي.

يقول كلمة

"ماما! دادا!" لا يوجد شيء مثل سماع طفلك ينادي باسمكِ، وعادةً ما يحدث ذلك بعد مرور عام، بحلول هذا الوقت، يمكن لمعظم الأطفال قول كلمة حقيقية واحدة على الأقل ومحاولة تقليد الآخرين.

المصدر:

WebMD