بونيا فيروس قاتل ظهر من جديد في الصين أودى بحياة 7 أشخاص في أعقاب انتشار.. المزيد

المنوفية,درجات الحرارة,أمريكا,الأمراض

الإثنين 30 نوفمبر 2020 - 13:51
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

حشرة القراد.. ظهرت في المنوفية وسببت فيروسًا جديدًا بالصين

حشرة القراد
حشرة القراد

بونيا فيروس قاتل ظهر من جديد في الصين، أودى بحياة 7 أشخاص، في أعقاب انتشار فيروس كورونا، فهو لا علاج له، كما تم تشخيص ما لا يقل عن 60 شخصًا مصابين بمتلازمة ناتجة عن فيروس بونيا الجديد، وهو الذي ينتقل عن حشرة القراد، كما أنه ينتقل عن طريق الدم أو المخاط من إنسان لآخر، مُسببًا حمى نزفية.



ما هي حشرة القراد التي تسبب فيروس بونيا؟

حشرة القراد تعود لصنف العنكبيات، وتُعد من أشهر الحشرات الطفيلية التي تُصيب الحيوان، وتنتقل للإنسان، كما أنها تتكاثر في درجات الحرارة المرتفعة، وتعيش على امتصاص دماء الحيوانات، مما يؤدي إلى انتقال العديد من الأمراض، وهي موجودة بكثرة في أمريكا وأفريقيا، كما ظهرت منذ فترة قريبة بإحدى قرى محافظة المنوفية، بحسب تصريحات سابقة لمحافظ المنوفية اللواء سعيد عباس.

عادةً ما تلتصق بأجسم الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب، فهي الناقل الأساسي لها، وتنتقل إلى جسم الإنسان عن طريق احتكاكه بتلك الحيوانات.

أعراض لدغة حشرة القراد

في حالة التعرض للدغة القراد، فلن تشعر بأي ألم، وتظهر الأعراض تِباعًا، متشابهة مع أعراض أمراض أخرى، كما أن هناك علامات تظهر على الفور في حالة التعرض للدغة حشرة القراد، منها: الحكة، إحمرار الجلد، وطفح جلدي في أماكن متفرقة من الجسم، وضيق في التنفس، وتورم وخدر وتنميل في موضع اللدغة.

الأمراض التي تنقلها حشرة القراد

تُسبب حشرة القراد العديد من الأمراض الخطيرة، ويجب على من تمتص دمه، أن يغسل مكان الجرح في أسرع وقت، والتوجه إلى أقرب مركز عناية طبي.

ومن الأمراض التي تُسببها حشرة القراد، أمراض بكتيرية مثل الإصابة بداء اللايم، وحُمى الراجعة، والحمى النمشية "التيفوس"، ومن الأمراض الفيروسية: حُمى كولورادو القرادية، والتهاب الدماغ، وحُمى القرم النزفية، والكونغو، أما الأمراض الطُفيلية: الإصابة بداء البابسيات، المعاناة من السموم، والإصابة بشلل القراد.

الوقاية من حشرة القراد

تنتشر حشرة القراد عادة عن ارتفاع درجة الحرارة في الصيف، وبالتحديد في المناطق الزراعية، فهي بيئة مناسبة لنمو حشرة القراد.

ويجب التأكد من سلامة الحيوانات من حشرة القراد، والحرص على إعطائها بعض التطعيمات والأمصال التي تقضي على الحشرة، وعزل الحيوانات المصابة حتى لا تنتشر الحشرة.

استخدام المبيدات الحشرية، في الأماكن التي قد تنشر بها حشرة القراد، وتنظيف أكوام العُشب بالمناطق الزراعية، حيث تُعتبر بيئة مناسبة تختفي فيها حشرة القراد.

في حالة تعرضك للدغة حشرة القراد، يجب إزالتها عن طريق تخفيف تمسكها بالجلد، مع عدم هرس الحشرة القراد على الجلد قبل إزالتها، ويجب الحرص على إمساكها بواسطة ملقط، أو ارتداء قفازات، ثم سحبها مباشرةً ببطء إلى الخراج مع الضغط المستمر، مع التوجه لأقرب طبيب للحصول على العلاج المناسب، حتى لا تُصاب بأي مضاعفات.