كشف المستشار بهاء الدين أبوشقة رئيس حزب الوفد ورئيس اللجنة الدستورية والتشريعية..المزيد

الهيئة الوطنية للانتخابات,الانتخابات,الغرامة,مجلس الشيوخ

الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 20:33
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

غرامة 500 جنيه لمن يتخلف عن التصويت في مجلس الشيوخ

بهاء الدين أبو شقة
بهاء الدين أبو شقة

كشف المستشار بهاء الدين أبوشقة، رئيس حزب الوفد ورئيس اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، اليوم الأحد، عن الغرامة الموقعة على من يتخلف عن الإدلاء بصوته الانتخابي في انتخابات مجلس الشيوخ، والتي ستجري يومي الثلاثاء والأربعاء ١١و١٢ أغسطس الجاري بدون عذر يعرض نفسه للغرامة وفقًا لما نص عليه قانون مباشرة الحقوق السياسية.



وأكد أبو شقة، في بيان له، قائلًا: "ندعو جموع المواطنين إلى المشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ استعمالًا لحقهم والواجب الملقي على عاتقهم في المشاركة في الحياة السياسية.

وأضاف رئيس اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أن المادة "٥٧" من قانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر بالقانون رقم ٤٥ لسنة ٢٠١٤، نص على أنه: "يُعاقب بغرامة لا تجاوز خمسمائة جنيه من كان أسمه مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين وتخلف بغير عذر عن الإدلاء بصوته في الانتخاب أو الاستفتاء".

وطالب المستشار بهاء الدين أبوشقة، الجميع بالنزول وبكثافة للمشاركة في هذا العرس الديمقراطي، وحتى لا يتعرض الناخب لدفع غرامة مالية طبقا لما نص عليه القانون، مؤكدًا أن إدلاء المواطن برأيه الانتخابي يأتي تفعيلا للديمقراطية .

وأوضح أن الهيئة الوطنية للانتخابات هي التي ستشرف على العملية الانتخابية منذ بدايتها وحتي إعلان النتيجة، وذلك طبقاً لما نص عليه قانون الهيئة الوطنية رقم ١٩٨ لسنة ٢٠١٧، حيث ستتم العملية الانتخابية تحت الإشراف الكامل للقضاء في شفافية ونزاهة وضمانات غير مسبوقة، بحيث أن ما يدلى به المواطن في رأيه في صندوق الانتخابات هو ما ستفرزه النتيجة النهائية .

"لاشين" يدعو المواطنين للمشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ  

وفي سياق آخر دعا المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، جموع المواطنين للمشاركة بكثافة في انتخابات مجلس الشيوخ، قائلًا: “ادعــو المصريين إلـى النزول بكثافة يومي الاقتراع المحددين في الداخل والمشاركة بقوة مع الالتزام بكثافة الإجــراءات الوقائية لتجنب انتشار فيروس كورونا، من أجل ممـارسـة حقهم السياسي وإظهار للعالم أجمع صورة مصر المشرقة”.

وتابع رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات: “المشاركة في الانتخابات حق للمواطنين وأدعوهم لممارسة حقهم واختيار أعضاء مجلس الشيوخ، والمشاركة ترسخ قواعد الديمقراطية وتمنح الحيوية للعملية السياسية، والضمانة الأهم لنزاهة العملية الانتخابية هي المشاركة الشعبية الواسعة”.