أما أنت جرئ والله ومرازي حقيقي والله..كان هذا من أشهر المنولوجات التي قامت الراحلة ثريا حلمي بغناها خلال مشو

الربيع,الزواج,اسماعيل يس,ثريا حلمي

الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 - 04:22
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

ثريا حلمي.. المرأة التي هزت عرش شكوكو وإسماعيل ياسين

ثريا حلمي
ثريا حلمي

"أما أنت جريء والله ومرازي حقيقي والله".. تلك الجملة كانت ضمن واحد من أشهر المونولوجات، التي قامت الراحلة ثريا حلمي بغنائها خلال مشوارها الفني الذي كانت بداته عام 1940، واستمر حتى عام 1992، وكشفت خلال تلك السنوات عن فنانة شاملة ترقص وتغني وتؤدي أدوارًا فنية، محببة إلى الجمهور.



ثريا حلمي وإتقانها فن المونولوج

بدأت ثريا حلمي، في الإعلان عن موهبتها مبكرًا، فمنذ أن كانت طفلة ذات 8 سنوات، شاركت بفرقة ببا عز الدين، التي سافرت معها إلى لبنان، وقدمت من خلالها عددًا من المونولوجات المتميزة، والتي سعت فيها إلى إظهار قضايا إجتماعية منها: "إدي العيش لخبازه، وعيب اعمل معروف، وعايز أروح، وفتح يا ابني فتح، ولا تؤجل عمل اليوم إلى الغد، وكنت فين يا علي، والنص نص، والقرعة بتتباهى بشعر بنت أختها"، ليصل عدد من المونولوجات التي قدمتها إلى 300 مونولوج.

 

ثريا حلمي في السينما

قدمت ثريا حلمي ما يقرب من 70 عملًا سينمائيًا، كان منهم، "أحبك أنت" و"الهوا مالوش دوا" و"آمنت بالله" و"بائعة الخبز" و"أحلام الربيع" و"زقاق المدق" و"كرامة زوجتي" و"اضراب الشحاتين" و"جواز مع سبق الإصرار"، ليكون آخر فيلم تقدمه خلال مشوارها الفني "ضد القانون"، عام 1992.

منافسة ثريا حلمي لشكوكو

كانت ثريا حلمي هي المنافسة الوحيدة لكلٍ من إسماعيل ياسين، و محمود شكوكو، حيث أنها كانت تقدم ما يقدماه من مونولوج، وكانت أيضًا السيدة الوحيدة التي تقوم بعمل ذلك، ونجحت به محققة شعبية كبيرة من خلال العروض المسرحية وفي أفلام السينما، فكانت هي السيدة الأولى التي تقدم دور المسحراتي على المسرح من خلال مونولوج.

زواج ثريا حلمي بإسماعيل يس

جمع ثريا حلمي وإسماعيل ياسين عدد من الأفلام السينمائي، وقد نجحا كدويتو كوميدي يقدمان المونولوج معًا والتي كان منها: "إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة، وحلال عليك، وبيت الأشباح، والكيلو 99، والهوا مالوش دوا"، لتنتشر شائعة زواجهما وخاصة بعد أن قام سمعة بتقديم منولوج "عيد ميلاد سعيد" لا بعيد ميلادها، لترد عليه هي بمونولوج آخر تتغزل فيه بصفاته مما أشعل الشائعات بشكل أكبر، ولكن الحقيقة أنهما لم يتزوجا.

الحياة الشخصية لثريا حلمي

تزوجت ثريا حلمي من أنطوان عيسى ابن شقيقة الراقصة الشهيرة "بديعة مصابني"، والذي قام بتغيير ديانته من أجل الزواج منها، واعتزلت بزواجها منه تقديم فن المونولوج بعد فقد بريقه، لتكتفي ثريا حلمي بالتمثيل فقط حتى نهاية حياتها في مثل هذا اليوم عام 1994.