كشفت المؤسسة العامة للتقاعد التابعة لوزارة المالية في المملكة العربية السعودية.. المزيد

السعودية

السبت 26 سبتمبر 2020 - 20:01
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

المؤسسة العامة للتقاعد توضح حالات تسوية المعاش الاستثنائي

المؤسسة العامة للتقاعد
المؤسسة العامة للتقاعد

كشفت المؤسسة العامة للتقاعد التابعة لوزارة المالية في المملكة العربية السعودية، عن الحالات التي يتم فيها تسوية المعاش بشكل استثنائي في حالات العجز والوفاة أثناء العمل وبسببه أو بسبب حالة الطقس، موكدة أنه تتم تسوية المعاش في حالة العجز الكلي أو الجزئي أثناء العمل وبسببه أو بسبب حالة الطقس أو أمراض البيئة في جهة أمر بالخدمة.



وأوضحت المؤسسة، أنه تتم تسوية المعاش في حالة الوفاة أو العجز بغير سبب العمل على أساس تخصيص معاش تقاعدي يعادل 70% من الراتب الأساسي الأخير، ما لم تكن تسوية المعاش حسب الطريقة السابقة تمنح معاشًا أكبر.

وذكرت المؤسسة العامة للتقاعد، أنه تتم تسوية المعاش في حالة العجز الكلي أو الجزئي أثناء العمل وبسببه أو بسبب حالة الطقس أو أمراض البيئة في جهة أمر بالخدمة بها وفقًا للتالي:

ـ  تتم التسوية إذا كان العجز جزئيًّا على أساس تخصيص معاش يعادل 80% من الراتب الأساسي الأخير، ما لم تكن التسوية حسب الطريقة الواردة في الفقرة الأولى تمنح معاشًا أكبر.

ـ  تتم تسوية المعاش في حالة الوفاة أو العجز الكلي أثناء العمل وبسببه أو بسبب حالة الطقس أو أمراض البيئة في جهة أمر بالخدمة بها على أساس تخصيص معاش يعادل آخر راتب كان يتقاضاه.

وأضافت مؤسسة التقاعد أنه تتم التسوية في حالة الوفاة أو الإصابة بعجز كلي على أساس تخصيص معاش تقاعدي يعادل راتب أعلى درجة في سلم الرواتب للرتبة التي تعلو رتبته مباشرةً، مشيرة إلى أنه تتم التسوية في حالة الإصابة بعجز جزئي على أساس تخصيص معاش يعادل 80% من راتب الدرجة الأخيرة في سلم الرواتب للرتبة التي تعلو رتبته مباشرةً.