بدأت صباح اليوم الأحد عملية التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ للمصريين في الخارج والتي تستمر على مدار يومين حت

مصر,الاستفتاء,الهيئة الوطنية للانتخابات,لاشين إبراهيم,انتخابات,الانتخابات,الغرامة,نتيجة,مجلس الشيوخ,لجنة انتخابية

الإثنين 30 نوفمبر 2020 - 22:32
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

من هنا.. اعرف موعد ومكان لجنتك بانتخابات مجلس الشيوخ

انتخابات مجلس الشيوخ
انتخابات مجلس الشيوخ

بدأت صباح اليوم الأحد، عملية التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ للمصريين في الخارج، والتي تستمر على مدار يومين حتى الساعة التاسعة مساء الإثنين، بينما تبدأ الانتخابات في داخل مصر اعتبارًا من صباح الثلاثاء 11 أغسطس وتستمر حتى مساء الأربعاء 12 أغسطس، ويمكن للناخب المقيد اسمه في الكشوف الانتخابية التعرف على مكان لجنته في انتخابات مجلس الشيوخ من خلال موقع اللجنة العليا للانتخابات عن طريق إدخال الرقم القومي المكون من 14 رقمًا، من هنا.



ويختار الناخب عدد من المرشحين يمثل عدد المقاعد المطلوبة بالنظام الفردي، إضافة إلى إحدى القوائم المرشحة في دائرته من بين 4 دوائر بنظام القائمة تمثل كل منها عدد من المحافظات، بينما تتمثل المقاعد الفردية المحافظة التي ينتمي لها الناخب، ويتم إعلان نتيجة الجولة الأولى في موعد أقصاه 19 أغسطس.

ما هي عقوبة المتخلفين عن التصويت بانتخابات مجلس الشيوخ؟

وفي سياق آخر، أعلن رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، عن دراسة توقيع الغرامة المنصوص عليها بالقانون عن الذين لم يشاركوا بالاقتراع في أول انتخابات لمجلس الشيوخ والتي تنطلق يومي 11 و12 للمصريين بالداخل.

وتنص المادة (57 ) من قانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر برقم 45 لسنه 2014 والمعدل بالقانون رقم 140 لسنه 2020، على أنه يٌعاقب بغرامة لا تجاوز 500 جنيه من كان اسمه مقيداً بقاعدة بيانات الناخبين وتخلف بغير عذر عن الادلاء بصوته في الانتخاب أو الاستفتاء.

الهيئة الوطنية للانتخابات تحذر المواطنين من التخلف عن التصويت

وقال رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، المستشار لاشين، إن الهيئة تحذر الناخبين عن العزوف من المشاركة فى انتخابات مجلس الشيوخ، مضيفا ندرس بجدية توقيع الغرامة المنصوص عليها بالقانون عن الذين لم يشاركوا بالاقتراع.

وأضاف رئيس الوطنية للانتخابات، أنه على المواطنين المشاركة في الانتخابات وهي رسالة للعالم لوعي المواطن في الدور الوطني، وأن المشاركة في الانتخابات واجب وطني.

وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، كان قد صدق علي قانون مجلس الشيوخ برقم 141 لسنه 2020، والذي ينص على أن يشكل مجلس الشيوخ من (300 عضو)، وينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السري المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي، بواقع 100 عضو بالقائمة المغلقة، و100 عضو بالنظام الفردي، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالي عدد المقاعد.