أصدر البابا فرنسيس بابا الفاتيكان قرارا تاريخيا بتعيين 6 نساء في مجلس الاقتصاد الذي يهيمن عليه الرجال عادة

النساء,روما,بابا الفاتيكان,البابا فرنسيس,الفاتيكان,مجلس الاقتصاد

الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 - 22:31
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

عاجل| البابا فرنسيس يصدر قرارًا غير مسبوق بالفاتيكان

البابا فرنسيس
البابا فرنسيس

أصدر البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، قرارا تاريخيا، بتعيين 6 نساء في مجلس الاقتصاد الذي يهيمن عليه الرجال عادة، في خطوة غير مسبوقة لتحسين التوازن بين الجنسين داخل الفاتيكان، حيث يتألف مجلس الاقتصاد من ثمانية كرادلة وسبعة أشخاص عاديين (غير كنسيين)، أنشأه البابا فرنسيس في عام 2014 في محاولة لإصلاح الشؤون المالية وتخفيف سلسلة من الفضائح المالية التي واجهها الفاتيكان في الماضي.



وتجدر الإشارة إلى أن جميع النساء الست المعينات، أوروبيات ولديهن مستويات عالية من الخبرة في الأعمال المصرفية والتمويل وإدارة الأصول والقانون الدولي، ومن بينهن وزيرة العمل السابقة روث كيلي، وأمينة الخزانة السابقة للأمير تشارلز ليزلي فيرار، وكلتاهما من المملكة المتحدة، وشارلوت كريوتركيرشوف، وماريجا كولاك، وكلاهما من ألمانيا، وماريا كونسبسيون أوساكار جارايكوتشي وإيفا كاستيلو سانز، وكلتاهما من إسبانيا.

الشخص العادي الوحيد في المجلس هو ألبرتو مينالي، المدير السابق لشركة تأمين إيطالية.

ما هي دولة الفاتيكان؟

مدينة الفاتيكان، المعروفة رسميًا باسم دولة مدينة الفاتيكان، هي أصغر دولة من حيث المساحة في العالم وتأخذ شكل شبه إهليلجي في قلب مدينة روما عاصمة إيطاليا التي تحيط بها من جميع الاتجاهات ويفصلها عنها أسوار خاصة؛ تبلغ مساحة الفاتيكان 0.44 كم مربع ويقارب عدد سكانها 801 نسمة فقط، وتعتبر بالتالي ثالث أصغر دولة في العالم من حيث عدد السكان بعد كل من جزر كوكوس وجزر بيتكيرن.

ورغم كونها أصغر دول العالم سكانًا ومساحةً فهي تستقي دورها وأهميتها من كونها مركز القيادة الروحية للكنيسة الكاثوليكية في العالم والتي يربو عدد أتباعها على 1.147 مليار نسمة، كذلك من كونها تحفظ في متاحفها و‌أرشيفها مجموعة من أرقى المنتوجات الفنية للجنس البشري على مر العصور، فضلاً عن القضايا السلمية والأخلاقية التي تدافع عنها.

ويعد النشيد الوطني في الفاتيكان وهو "السلام البابوي"ن والذي ألفه الفرنسي شارل غونو خلال القرن التاسع عشر لمناسبة قداس اليوبيل الذهبي لنيل للبابا بيوس التاسع سر الكهنوت.

من هو البابا فرنسيس؟

- ولد باسم خورخي ماريو بيرجوليو، هو بابا الكنيسة الكاثوليكية بالترتيب السادس والستون بعد المائتين، بدءًا من 13 مارس 2013.

- انتخب البابا فرنسيس في أعقاب مجمع انتخابي هو الأقصر في تاريخ المجامع المغلقة.

- ويعتبر الحبر الأعظم، أول بابا من العالم الجديد و‌أمريكا الجنوبية و‌الأرجنتين.

- اختار البابا اسم فرنسيس تأسيًا بالقديس فرنسيس الأسيزي، أحد معلمي الكنيسة الجامعة.