دعا رئيس الوزراء اللبنانيحسان دياب في كلمة موجهة إلى اللبنانيين اليوم السبت إلى تكاتف الجميع لتجاوز هذه ال

انفجار,رئيس الوزراء,انتخابات,مجلس الوزراء,بيروت,ضحايا,الأمن,لبنان

الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 - 06:55
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

رئيس وزراء لبنان: سأطرح مشروع قانون لإجراء انتخابات نيابية مبكرة

رئيس وزراء لبنان
رئيس وزراء لبنان

دعا رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب، في كلمة موجهة إلى اللبنانيين اليوم السبت، إلى "تكاتف الجميع لتجاوز هذه المرحلة"، وقال: "نحن في حالة طوارئ تتعلق بمصير لبنان ومستقبله"، حسبما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام.



وقدم تعازيه لأهالي ضحايا انفجار المرفأ، وقال: "التحقيق بكارثة انفجار بيروت لن يستغرق وقتا، ولسنا متمسكين بالكرسي ونريد حلا وطنيا ينقذ البلد".

كما دعا دياب جميع الأطراف الى "الاتفاق على المرحلة المقبلة"، وقال: "أنا مستعد لتحمل المسؤولية في رئاسة الحكومة لمدة شهرين، شرط إجراء إصلاحات بنيوية لإنقاذ البلد".

وأوضح دياب: "سأطرح في مجلس الوزراء مشروع قانون لإجراء انتخابات نيابية مبكرة".

يأتي هذا في الوقت الذي تدور فيه اشتباكات بين قوى الأمن ومحتجين لبنانيين وسط العاصمة بيروت.

وتجمع مئات من المواطنين المحتجين في مظاهرة وسط العاصمة بيروت عصر اليوم تحت عنوان "يوم الحساب" احتجاجاً على انفجار مرفأ بيروت وفساد السلطة.

• محتجون لبنانيون يقتحمون مبنى وزارة الخارجية في بيروت

اقتحم عدد من المحتجين اللبنانيين مساء اليوم السبت مبنى وزارة الخارجية في الأشرفية بالعاصمة بيروت، وأعلنوا مبنى الوزارة مقراً للثورة. 

ودخل المحتجون من ضمنهم ضباط وعسكريون متقاعدون على رأسهم العميد المتقاعد سامي الرماح، والعميد المتقاعد جورج نادر، ورفعوا لافتة كبيرة على المبنى كتب عليها "بيروت مدينة منزوعة السلاح"، وأخرى كتب عليها "بيروت مدينة الثورة". 

وأعلن العميد المتقاعد جورج نادر أن "مبنى الوزارة أصبح مقراً للثورة" مضيفاً القول "استعدنا وزارة الخارجية للشعب اللبناني". 

وكشف عن خطوات أخرى سيقوم بها المحتجون لكنه لم بفصح عنها.

وهتف المحتجون "ما بدنا سلاح بلبنان"، و"إلا سلاح اللبناني".

يذكر أن مبنى وزارة الخارجية كان قد أصيب بأضرار جسيمة جراء انفجار مرفأ بيروت الذي وقع يوم الثلاثاء الماضي، وأسفر عن مقتل 158 شخصا وإصابة نحو 6000 آخرين، فضلا عن عدد كبير من المفقودين.

• الصليب الأحمر الألماني ينقل جوا 43 طنا من مواد الإغاثة إلى لبنان

قام الصليب الأحمر الألماني بنقل 43 طنا من مواد الإغاثة إلى العاصمة اللبنانية بيروت بعد الانفجار الهائل الذي تعرضت له مؤخرا.

وقد أقلعت اليوم السبت من مطار برلين شونيفيلد طائرة إيرباص تحمل شحنة مساعدات وستصل إلى بيروت ليلا.

وقال الصليب الأحمر الألماني إن المساعدات تشمل ضمادات وبطانيات وأدوات إسعافات أولية ومواد لبناء ملاجئ الطوارئ إضافة إلى مواد تخص المطابخ ودلاء ومجموعات عناية صحية وطبية ومعدات حماية من فيروس كوفيد 19 مثل الأقنعة والبدلات الواقية.

وقال الأمين العام للصليب الأحمر الألماني كريستيان رويتر: "الوضع هناك كارثي، فقد فقد ما يصل إلى 300 ألف شخص منازلهم خلال الانفجار، لذلك لن يكون نقل المساعدات هو الأخير بالتأكيد".