كشف مركز الأمصال الهندي اليوم السبت عن شراكته مع مؤسسة بيل وميليندا جيتس الأمريكية لتصنيع 100.. المزيد

الأدوية,روسيا,الصحة,كورونا

الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 01:04
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بسعر 3 دولارات للواحدة..

الهند تعتزم تصنيع 100 مليون جرعة من لقاح كورونا

كورونا
كورونا

كشف مركز الأمصال الهندي، اليوم السبت، عن شراكته مع مؤسسة بيل وميليندا جيتس الأمريكية لتصنيع 100 مليون جرعة لقاح ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، ومن المقرر إمدادها للدول النامية، وأعلن المركز، في بيان أوردته صحيفة هندونستان تايمز الهندية، أن هذا التعاون سيوفر للمركز التمويل اللازم لتصنيع اللقاح، مُشيرًا إلى أن الشركة ستضع حد أقصى لثمن الجرعة لن يتخطى الـ3 دولارات.



ومن جانبه، صرح الرئيس التنفيذي لمعهد الأمصال الهندي، بأنه من خلال هذه الشراكة ستسعى الهند إلى زيادة الجهود المستمرة لإنقاذ حياة ملايين الأشخاص من هذا المرض الخطير.

روسيا تسجل أول لقاح لفيروس كورونا في العالم 

وصرح نائب وزير الصحة الروسي أوليغ غريدنيف، صباح أمس الجمعة، بأن اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، والذي طوره مركز غالميا، سيتم تسجيله في الأيام المقبلة.

ونقلًا عن روسيا اليوم، فإن هذا اللقاح براءة اختراع لدواء روسي مضاد للفيروس التاجي.

وجاء ذلك خلال افتتاح المبنى الجراحي للمركز الوطني لمرض السرطان في مدينة أوفا، ردًا على سؤال من وكالة إنترفاكس الروسية بشأن ما إذا كان اللقاح بالفعل سيجتاز مرحلة التسجيل بحلول 12 أغسطس الجاري.

وقال غريدنيف، إن العمل جار حاليًا على إعداد كميات كبيرة من اللقاح، مشيرًا إلى أنه سيتم تطعيم الفئات الأكثر تعرضًا للمرض من العاملين في المجال الطبي وكبار السن أولًا.

وأوضح نائب وزير الصحة الروسي، أن تأثير التطعيم سوف يصبح ملحوظًا عندما يتشكل ما يسمى بالمناعة السكانية، وعندما يكون انتقال الفيروس مستحيل عمليًا، ذاكرًا أن سرعة ذلك ستعتمد على عدد الأشخاص الذين يتم تطعيمهم، ومدى انتشار التطعيم.

شركة سويسرية تتطلع لجني الملايين من دواء لكورونا

وأعلن راجورام سيلفاراجو، رئيس شركة الأدوية السويسرية “ريليف ثيرابيوتيكس"، أن الشركة تستعد لجني مئات الملايين من الدولارات إذا حظي دواؤها المسمى "أفيبتاديل" بالضوء الأخضر من الجهات التنظيمية كعلاج لمرض (كوفيد - 19)، مضيفًا: "حتى مع وجود لقاح، سيستغرق الأمر بعض الوقت لتلقيح الأشخاص حول العالم"، بحسب ما نقلته وكالة بلومبرج للأنباء اليوم السبت.

وتابع: "لذلك، فإن دواءنا لديه إمكانية للاستخدام على مدار فترة تتراوح بين 4 و6 أعوام للمرضى المصابين بأعراض خطيرة، ويمكن أن يدر هذا مئات الملايين من الدولارات سنويا خلال تلك الفترة".

ويشار إلى أن أسهم الشركة قفزت بأكثر من 1600% سهم هذا الأسبوع، عندما أعلنت أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية سمحت لها باختبار دواء "أفيبتاديل" الذي يتم استخدامه عن طريق الاستنشاق للمرضى الذين يعانون من أعراض متوسطة إلى خطيرة لمرض كوفيد -19، وذلك لمنع حدوث فشل تنفسي.

وقال سيلفاراجو: "يمكنني القول إننا لدينا فرصة بنسبة من 60 : 70% للموافقة على هذا الدواء حاليًا".