واصل وزير القوى العاملة محمد سعفان اليوم السبت جولته التفقدية للتشغيل التجريبي للربط الإلكتروني.. المزيد

مصر,المصريين,الخارج,الجيزة,التعليم,القوى العاملة,وزير القوى العاملة

الخميس 22 أكتوبر 2020 - 19:53
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

للتسهيل على المواطنين..

وزير القوى العاملة: تشغيل تجريبي لمدة شهرين للتحول الرقمي بالإسكندرية

وزير القوى العامبة خلال تفقده لمديرية الإسكندرية
وزير القوى العامبة خلال تفقده لمديرية الإسكندرية

واصل محمد سعفان وزير القوى العاملة، اليوم السبت، جولته التفقدية للتشغيل التجريبي للربط الإلكتروني بمديرية القوي العاملة بالإسكندرية ومكاتبها ومراكز التدريب على مستوى المحافظة، حيث تفقد مقر ديوان عام المديرية، ثم مركز المعلومات والربط الإلكتروني للإدارات المركزية بها ضمن منظومة التحول الرقمي الكامل للمديرية، وذلك لاستكمال حوسبة جميع الأنشطة بمديريات القوى العاملة بجميع محافظات الجمهورية بنهاية 2020، في إطار تحركات الحكومة استعدادًا لانتقال الوزارات تباعا للعاصمة الإدارية الجديدة.



وقال الوزير، إن التشغيل التجريبي للنظام الإلكتروني الجديد بالمديرية للتحول من النظام الورقي إلى الإلكتروني يستمر لمدة شهرين، بعدها يبدأ التشغيل الفعلي للنظام الإلكتروني، ليقدم الخدمات للمواطنين من خلال الميكنة لكل ما يتعلق بعمل الوزارة، وذلك لتسهيل التعامل مع الجمهور وخلق انسيابية بالعمل، ما يساعد على حسن سير العمل والسرعة في إنجاز الخدمات الجماهيرية المطلوبة، مؤكدًا أن هذا التحول يأتي في إطار خطة الدولة لميكنة جميع الأعمال الحكومية، تنفيذًا لرؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

وأضاف سعفان، أنه يتم حاليًا استكمال التحول الرقمي في باقي مديريات القوي العاملة التابعة للوزارة على مستوى المحافظات، وذلك على البرامج الإلكترونية لكل أنشطة المديريات، مشيرًا إلى أنه يتم التجهيز لمديريات الجيزة والقليوبية وبورسعيد لإطلاق التحول الرقمي التجريبي وذلك في أوائل سبتمبر المقبل.

وأكد الوزير، أن أسواق العمل هي الركيزة الأساسية للدولة، مشيرًا إلى ضرورة أن يكون هناك قاعدة بيانات عن التشغيل، وتطوير إدارات التفتيش بأن يكن له جزء لسوق العمل واحتياجاته، حتى يمكن ربط التعليم بسوق العمل.

وزير القوى العاملة: توزيع تطبيق أبلكيشن على قنصليات مصر 

وكشف وزير القوى العاملة عن أنه مع بداية عام 2021 سيكون هناك بيانات حقيقية عن العمالة المصرية في الخارج، حيث سيتم البدء في توزيع تطبيق "أبلكيشن" على قنصليات مصر والمكاتب الفنية في الخارج يتم من خلاله تسجيل كل بيانات المصريين الذين يتعاملون مع القنصليات في كل الخدمات التي يطلبونها سواء لهم أو أسرهم.

وأوضح أن مركز معلومات الوزارة تم تطويره بإحلال وتجديد أجهزته ومعداته بأحدث التقنيات التكنولوجية التي تنتجها الشركات العالمية ووزارة الإنتاج الحربي، وبما يتماشى مع متطلبات العصر الجديد ليقدم أعلى مستوى من الخدمة للمواطنين.

وتفقد الوزير، أعمال التطوير لمبنى مديرية القوى العاملة بالإسكندرية، وتابع استكمال المنظومة بإدارات الرعاية، وخدمة المواطنين، وبحوث العمالة، والعمالة غير المنتظمة، والتدريب المهني، والسلامة والصحة المهنية، ومركز المعلومات.

ورافق سعفان، خلال الجولة، حسين صبري مستشار الوزير لشؤون المعلومات، والنائب البرلماني عن دائرة المنتزة عبد الفتاح محمد، وياسر سعيد مدير المديرية، وصبحي جرجس وكيل المديرية، بحضور محمد عيسى مدير مديرية القوى العاملة بالجيزة، والسيد السنجابي مدير مديرية القوى العاملة ببورسعيد، وإيمان السيد مدير مديرية القوى العاملة بالقليوبية.

واستمع الوزير لشرح تفصيلي وعرض فني (برزنتيشن) من محمد كمال مدير مركز المعلومات بمديرية القوي العاملة بالإسكندرية عن جميع مراحل الحوسبة، مشيرًا إلى أن المديرية قامت بوضع خطة عمل لاستكمال التحول الرقمي تضمنت حصر الأنشطة المطلوب تجهيزها لتكون ضمن الأنشطة المحوسبة، وجميع بيانات العاملين بتلك الأنشطة، وإرسال البيان للوزارة لإنشاء حسابات لهم وبدء عملية التدريب طبقًا لطبيعة النشاط.

كما تم حصر احتياجات المديرية من أجهزة ربط وحاسب آلي وطابعات، فضلًا عن حصر جميع معوقات العمل ووضع آليات لتخطي تلك المعوقات، وفي نفس الوقت تم متابعة جميع الإدارات التي تم حوسبتها بالنسبة لعملية التسجيل بصفة دورية بهدف تجميع المشاكل المتعلقة بالبرمجيات وإرسالها للوزارة لحلها، وتم ذلك خلال شهر هي المدة الزمنية التي حددها وزير القوي العاملة للانتهاء من التنفيذ بالتعاون مع مركز معلومات الوزارة.

وأضاف مدير مركز معلومات المديرية، أنه تم استلام بيان من الوزارة بجميع الأنشطة التي تم إنشاء برمجيات لها وتحديد الأنشطة المطلوب تجهيزها لتصبح محوسبة وتمثلت في التدريب المهني، تراخيص الأجانب، والعمالة غير المنتظمة، كما تم حصر بيانات جميع العاملين بتلك الأنشطة وإنشاء حسابات لهم بالتعاون مع مركز معلومات الوزارة، وتدريبهم على هذه الأنشطة.